أهم 9 خطوات تساعدك على تأسيس مشروعات خاصة في الإمارات

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن هناك عددا من الخطوات لتأسيس المشروعات التجارية الخاصة، وتحويلها إلى عمل ناجح ومربح، مشيرة إلى أنه يُمكّن للراغبين في تأسيس مشروعات خاصة من إنجاز ما يسعون إليه، عبر اتباع 9 خطوات.

وأوصت وزارة الموارد البشرية والتوطين، الشباب الراغبين في تأسيس مشاريع خاصة لهم، بتطبيق نموذج العمل التجاري، الذي يعد من أفضل الأدوات الحديثة لقياس مدى جدوى فكرة المشروع قبل إعداد دراسة جدوى تفصيلية.

الخطوة الأولى

 وأشارت وزارة الموارد البشرية والتوطين، إلى أن إعداد نموذج العمل التجاري يحتاج إلى 9 خطوات، الأولى: «تحديد الاحتياجات من الموارد الأساسية». وتشمل الأصول اللازمة، سواءً المادية (الأراضي، المباني، أجهزة، معدات)، أو البشرية (الموظفون، أصحاب الشركة)، أو الفكرية (علامات تجارية، معرفة، قواعد بيانات العملاء، حقوق التأليف)، أو المالية (الاحتياجات المالية).

الخطوة الثانية  

تمثلت هذه الخطوة في تحديد «من هم الشركاء الرئيسون»، عن طريق تنفيذ أنشطة بالتعاقد مع مصادر وجهات خارجية.

الخطوة الثالثة

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن الخطوة الثالثة تتعلق بـ«بنية التكاليف»، التي يمكن حسابها بسهولة بعد تعريف الموارد والأنشطة والشراكات الرئيسة.

الخطوة الرابعة

أما الخطوة الرابعة، فقد أشارت إليها وزارة الموارد البشرية والتوطين، متمثلة في «كيفية التواصل مع العملاء»، أو ما يسمى «شرائح السوق المستهدفة».

الخطوة الخامسة

وتضمنت الخطوة الخامسة لتخطيط مشروع خاص «كيفية إيصال الخدمة أو المنتج للعملاء»، عبر قنوات التوزيع والبيع الخاصة المباشرة.

الخطوة السادسة

فيما شملت الخطوة السادسة في «وضع القيم المقترحة». وهي السعي إلى حل مشكلات العملاء، وتلبية احتياجاتهم.

الخطوة السابعة

وشددت الخطوة السابعة، بضرورة تبني علاقات مع كل شريحة من شرائح المجتمع، والعمل على استدامتها.

الخطوة الثامنة

تتمثل في «تحديد مصادر الإيرادات»، وتشتمل على «بيع الأصول»، و«أجور الاستخدام»، و«رسوم الاشتراك»، و«الإعادة والتأجير»، ويقصد بها وضع رسوم محددة لتأجير ممتلكات الشركة، و«الترخيص»، ويعني منح الإذن لاستخدام النشاط أو اسم المحل أو المنتجات، مقابل رسوم معينة، و«بيع المنتجات أو تقديم الخدمات»، من خلال قنوات التواصل المباشرة أو غير المباشرة، عبر الإعلانات.

الخطوة التاسعة  

وشملت الخطوة التاسعة من تأسيس المشروعات «تحديد الأنشطة الرئيسة». ويقصد بها الأنشطة المطلوبة لتنفيذ نموذج العمل التجاري، وتتضمن «المنصة أو الشبكة»، مثل شركة تنتج البرامج الإلكترونية أو تقدم خدمة من خلال الإنترنت، «حل المشكلات»، مثل شركة استشارات، وأخيراً «الإنتاج»، مثل مصنع أهم أنشطته خطوط الإنتاج.

التعليقات