سعر وقيمة السهم في أرامكو اليوم.. لماذا تراجع؟

سعر وقيمة السهم في أرامكو اليوم من أهم الأمور التي تشغل بال الكثيرين في الوطن العربي، خاصة في المملكة العربية السعودية، حيث أغلق سهم أرامكو تعاملات نهاية الأسبوع على تراجع إلى 35.5 ريال، وقد كان من المفترض أن ينضم السهم إلى مؤشر FTSE للأسواق الناشئة على أساس إغلاقات الخميس.

 وقالت صحيفة "الاقتصادية" الدولية، اليوم الجمعة، إن السيولة الأجنبية تدفقت بعد انضمام سهم شركة أرامكو السعودية إلى مؤشرات "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة و"فوتسي راسل"، إذ بلغت السيولة 3.85 مليار ريال، منها 2.5 مليار تمت خلال مرحلة "إم إس سي آي" ونحو 1.35 مليار تمت في مرحلة "فوتسي راسل".

ووفقا لما ذكرته الصحيفة الاقتصادية، فقد، سجلت فترة المزاد أمس تداول نحو 1.35 مليار ريال على أسهم "أرامكو" بعدد أسهم 38.1 مليون سهم، في وقت أعلن فيه "فوتسي راسل" انضمام السهم يوم 23 ديسمبر الجاري.

وأغلق سهم شركة "أرامكو" تداولات جلسة أمس، التي تزامنت مع انضمام "أرامكو" إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة، على تراجع 3.3 % ليغلق عند مستوى 35.50 ريال.

فيما شهد سهم "أرامكو" خلال فترة المزاد الخاصة بانضمام "إم إس سي آي"، تدفق سيولة 2.5 مليار ريال، من خلال تداول نحو 66.2 مليون سهم، خلال جلسة الثلاثاء الماضي.

وتم تمديد فترة مزاد الإغلاق والتداول على سعر الإغلاق لجلسة الثلاثاء الماضي، بالتزامن مع بدء الانضمام السريع لشركة "أرامكو" إلى مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة.

وفقا للمؤشر العالمي، سيكون وزن "أرامكو" 0.16 % من مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، و6.03 في المائة من مؤشر MSCI للسوق السعودية، فيما وزن أرامكو في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة عند 0.47 %.

وكان السهم سجل أعلى مستوى له عند 38 .7 ريال في الجلسة الثانية من الإدراج عند قيمة سوقية بلغت حينها 2.06 تريليون دولار، إلا أن السهم أغلق عند مستوى 36.8 ريال في الجلسة نفسها.

وأغلقت سوق الأسهم تداولاتها على مكاسب 37 نقطة بما يعادل 0.5 %، ليبلغ حجم التداولات نحو 7.99 مليار ريال، استحوذت "أرامكو" على 40 % منها.

وبلغ إجمالي تداولات المزاد للسوق نحو 2.5 مليار ريال تمت على نحو 74.4 مليون سهم، منها 1.35 مليار ريال تمت على أسهم "أرامكو" لتستحوذ على نحو 54 % من تداولات المزاد.

وطرحت "أرامكو" 3 مليارات سهم "1.5 % من أسهمها" للاكتتاب العام خلال الفترة من 17 نوفمبر حتى 4 ديسمبر، وخصصت الشركة 0.5 في المائة من أسهمها "مليار سهم" للأفراد، و1 % "ملياري سهم" للمؤسسات.

ويعد مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، أحد أهم المؤشرات العالمية ويمثل 10 % من القيمة السوقية للأسواق العالمية، وهو مؤشر معدل للقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول، بملكية أجنبية محددة، ويغطي 1259 سهما في 24 قطاعا و26 دولة.

في سياق متصل، نقلت "العربية" عن ثامر السعيد الرئيس التنفيذي للاستثمار في مضاء للاستثمار، قوله :"إن التداولات أرامكو بدأت بإقبال شديد بعد الإدراج وطلبات واضحة رفعت السهم لمستويات تجاوزت 38.5 إلى 38.70 في الحد الأعلى لثاني يوم من الإدراج لذلك بدأ السهم بالتراجع بسبب 3 عوامل رئيسية وهي وجود مكتتبين بدأوا بممارسة حقهم في البيع، ثانيا هناك تغير في آلية احتساب دخول سهم أرامكو ودخول للمؤشرات الناشئة وهو ما أثر على حجم التداول أو عمليات التداول التي حصلت قبل أمس وثالثا الأذهان مرتبطة بالتقييم عند 2 تريليون دولار".

الرئيس التنفيذي للاستثمار أوضح أن تغير طرق احتساب الام اس سي أي للأسهم الحرة التي احتسبت من وزن أرامكو الآن في الانضمام الذي حصل له أثر على عمليات البيوع. السهم يحتاج بعض الوقت للاستقرار تحت نطاق سعري يتفق عليه المشترون والبائعون والمتداولون داخل السوق وتظهر الأرقام والنتائج والتوزيعات بمقدرة السهم على إعطاء توزيعات حتى أعلى من السقف الذي حدده مجلس الإدارة والمساهم البائع عندما أعلن عن 75 مليارات دولار كتوزيعات ثابتة بمقدار ريال و40 هللة للسهم. إذا اتضحت كل هذه الأرقام سنعود مرة أخرى لنقيم السعر وفقا للتوزيعات النقدية المقدمة وفقا للحركة والوزن المتوقع لإدراجه للسهم على الام اس سي أي".

التعليقات