صندوقا النقد العربي والنقد والبنك الدوليين يطلقون تقريرا مشتركا

أطلق صندوق النقد العربي وصندوق النقد والبنك الدوليين تقريرا مشتركا حول تداعيات إجراءات البنوك المراسلة العالمية على القطاع المصرفي في الدول العربية.

ويلخص التقرير نتائج الاستبيان المشترك حول تداعيات إجراءات تقليص أو انسحاب خدمات البنوك المراسلة العالمية على القطاع المصرفي في الدول العربية الذي تم إطلاقه خلال الفترة من فبراير إلى يونيو 2016 بهدف تقييم مدى تأثر البنوك العربية بإجراءات تقليص أوانسحاب خدمات البنوك المراسلة العالمية خلال السنوات الأربع الماضية /2015-2012/ وجمع الأدلة حول تداعيات تلك الإجراءات على المنتجات والخدمات المقدمة وشرائح عملاء البنوك العربية.

ويمثل التقرير تتويجا للشراكة المثمرة بين صندوق النقد العربي وصندوق النقد والبنك الدوليين بدعم من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ويقدم التقرير خلاصة النتائج الرئيسية للاستبيان وبعض القضايا والجوانب التي يتعين معالجتها بإيجاد حلول مناسبة لتفادي مسببات وتداعيات تلك الإجراءات على البنوك في المنطقة العربية.

ويظهر أن هناك تراجعا ملموسا في العلاقات مع البنوك المراسلة العالمية الأمر الذي أثر بشكل مباشر على قدرة البنوك العاملة في المنطقة العربية على تقديم عدد الخدمات ومن إجراء معاملات بالعملات الأجنبية.

ويؤكد التقرير ضرورة مواصلة الجهود المبذولة من قبل السلطات الإشرافية في تقوية الأنظمة التشريعية والرقابية بجانب إبراز أهمية مواصلة الحوار بين مختلف السلطات الإشرافية.

تجدر الاشارة إلى أنه وعلى الرغم من أن التقرير لا يقدم تحليلا كميا للتداعيات الاقتصادية لممارسات البنوك المراسلة في المنطقة العربية إلا أنه يساهم في تعزيز الحوار ودعم جهود صانعي السياسات في إيجاد حلول ناجعة لمعالجة التحديات الناتجة عن تلك الممارسات.

ويؤكد كل من صندوق النقد العربي وصندوق النقد والبنك الدوليين استعدادهم التام لمواصلة دعم الجهود الرامية لمعالجة القضايا والتحديات الناجمة عن تداعيات إجراءات البنوك المراسلة على القطاع المصرفي في الدول العربية بالتعاون مع المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وفقا لصلاحيات وخبرات كل مؤسسة في هذا الشأن.

التعليقات