"ميركل" تؤكد أن الجدران لا تحل مشكلة الهجرة

قالت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" اليوم السبت ,إن تشييد الجدران لن يحل المشكلات التي تشهدها الدول بسبب الهجرة ,في تحد لرؤية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خلال زيارتها إلى المكسيك.

وأضافت "ميركل" وهي تتحدث إلى جوار الرئيس المكسيكي "إنريكي بينيا نييتو" أن التاريخ أظهر أنه عندما كانت العلاقات جيدة بين الإمبراطوريات وجيرانها تم حل مشكلات الهجرة بنجاح.

وأشارت إلى أن هذه مسألة يمكن دراستها جيدا من تاريخ الصين مع سور الصين العظيم ,كما يمكن دراستها في تاريخ الإمبراطورية الرومانية, مؤكدة أن الإمبراطوريات العظمى لم تنجح بشكل جوهري إلا عندما أقامت علاقات طيبة مع جيرانها وسعت لإدارة مسألة الهجرة.

وأكدت "ميركل" التي تتعرض لضغوط سياسية في بلدها بسبب فتح حدودها أمام أكثر من مليون لاجئ منذ عام 2015 أن تشييد الجدران والانعزال لن يحل المشكلة.

وأضافت أن الحل يكمن في تحسين مستوى المعيشة ,وتوفير الفرص في المناطق المنكوبة.

وكان "ترامب" تعهد ببناء جدار على الحدود الأمريكية المكسيكية، يمنع تدفق المهاجرين والمخدرات، أحد أركان حملته لانتخابات الرئاسة.

لكنه تراجع عن وعد بإجبار المكسيك على دفع تكلفة بناء الجدار ,كما اضطر للتراجع عن رغبته بطلب التمويل من الكونجرس الأمريكي ,حيث تعرضت الخطة لانتقادات الديمقراطيين بل وبعض الجمهوريين.

التعليقات