غدا.. انطلاق فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

في نسخته الثالثة، تنطلق فعاليات "منتدى شباب العالم"، اعتبارًا من الغد السبت حتى 17 ديسمبر الجاري، في مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لمناقشة العديد من القضايا المحورية؛ كما يضم المنتدى هذا العام العديد من الفعاليات الجديدة والثرية.

 

جلسات وفعاليات منتدى شباب العالم

ويضم منتدى شباب العالم العديد من الجلسات النقاشية وورش العمل، التي يأتي من بينها جلسات حول مهارات الشباب، الثورة الصناعية الرابعة، ونموذج الاتحاد من أجل المتوسط أهم ما يميز أجندة منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، وورش عمل تحضيرية وأولى الفعاليات يوم ١٢ ديسمبر.

 

وتضم الفعاليات أيضًا هذا العام منطقة العروض المبتكرة ومسرح الشباب يؤكدان على الابتكار والحداثة، وفعالية كبيرة للاحتفال بأعياد الميلاد، وحاضنات ريادة الأعمال تتألق بمنصة خاصة وعروض محفزة ومناقشات هامة عن مستقبل الذكاء الاصطناعي.

 

وكشف الموقع الرسمي لمنتدى شباب العالم، عن أجندة فعاليته النهائية والتي أطلقها الموقع وحسابات التواصل الاجتماعي للمنتدى، والذي ينطلق رسميًا غدًا السبت الموافق ١٤ ديسمبر بمدينة شرم الشيخ بسيناء.   

 

ورش العمل التحضيرية للمنتدى

ويشهد المنتدى، عدة فعاليات وورش عمل وجلسات تحضيرية، حيث انطلقت أولى تلك الفعاليات، أمس الخميس، وتضم عددا من ورش العمل التحضيرية والتي تناقش العديد من القضايا الهامة منها:

 

1- مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة.

2- شباب المتوسط: جذور مشتركة.

3- تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة: نحو عالم متكامل.

4- سبل التعاون بين الشباب الإفريقي لتعزيز التنمية.

5- نموذج محاكاة: تيارات متبادلة.

6- الأمن الغذائي في العالم: مبادرات شبابية للتحرك.

7- تطبيقات الذكاء الاصطناعي و ريادة الأعمال .

 

أجندة منتدى شباب العالم

ووفقًا لما ذكره الموقع الرسمي لمنتدى شباب العالم، انطلقت أمس منصة "Freedom.e"، وهي ساحة كبيرة للإبداع والابتكار والتي تتيح للشباب الفرصة لاكتشاف الثقافات الجديدة من خلال أكبر تجمع لشباب العالم على أرض السلام، كما انطلقت أيضا فعالية بعنوان” الاحتفال بأعياد الميلاد "Christmas Tree Event"، بالإضافة إلى الافتتاح الرسمي لمسرح شباب العالم اليوم 13 ديسمبر.

ومن المقرر أن ينطلق الحفل الافتتاحي للمنتدى، بحضور ورعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، غدا السبت الموافق 14 ديسمبر 2019، على أن تستمر جلسات وفعاليات المنتدى على مدار يومي 15 و16 ديسمبر، وتزامنا مع انطلاق فعاليات جلسات المنتدى، تنطلق أيضا فعاليات "Startup vein" و"Inspire.d" على هامش المنتدى.

وخلال هذا العام يشهد المنتدى، إجراء الكثير من الجلسات المقسمة على 9 محاور رئيسية على مدار 3 أيام، وتتضمن الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها من خلال الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة، كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر.

 

وتتعدد مجالات الجلسات يوم 15 ديسمبر، حيث تشمل جلسات بعناوين:

1- التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين.

2- أثر التغيرات المناخية على الإنسانية.

3- التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي.

4- كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة.

5- التعليم الفني والتدريب المهني: تطوير بيئة ريادة الأعمال.

 6- سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة.

7- الأمن الغذائي في إفريقيا.

8- تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة.

9- Block Chain: تحولات كبري في العالم الرقمي.

10- كما تنطلق جلسة خاصة بـ WYF LABS.

 

 وفي يوم 16 ديسمبر فإن الجلسات تشمل "جلسات" بعناوين:

1-الذكاء الاصطناعي والبشر: من المتحكم؟

2- آفاق التنمية المستدامة في إفريقيا: فرص وتحديات.

3- المرأة والحق في التنمية.

4- التحديات التي تواجه العمل الإيداعي في عصر التكنولوجيا الرقمية.

5- دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية.

6- كيف تبقي آمنًا في العالم الرقمي.

 7- مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي.

 8- تنمية رأس المال البشري: الفرص والتحديات.

9- Block Chain : تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة.

10- التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط.

11- دول المتوسط: حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك.

12- تستمر الجلسة الخاصة بـ WYF LABS لليوم الثاني.

 

ماذا عن منتدى شباب العالم؟

ويعتبر منتدى شباب العالم، منتدي سنوي عالمي يعقد في شرم الشيخ بسيناء،  تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقد انطلق المنتدي في عام ٢٠١٧ بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز له، ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع.

وفي النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم التي انعقدت في عام 2018، جاءت بمشاركة أكثر من 5 آلاف من شباب العالم؛ ينطلق منتدى هذا العام في الفترة من يوم السبت الموافق 14 ديسمبر 2019 إلى 17 ديسمبر 2019، ويناقش موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.

وينطلق المنتدى هذا العام بمشاركة نخبة من رؤساء المنظمات الدولية والإقليمية والذي تمت دعوتهم لحضور المنتدى، حيث تضم قائمة حضور الشخصيات الدولية رؤساء عدة منظمات دولية كبرى وهم كالآتي؛ أحمد أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ويوسف أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)، والسفير ناصر كامل، السكرتير العام لمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط (UfM)، و Houlin Zhao، هوليم زهاو السكرتير العام للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، وQu Dongyu، كو دونجيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO).

 

ومن المقرر أيضًا حضور David Beasley، ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي (WFP)، و Li Yong، لي يونج المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، و Miguel Moratinos، ميجيل موراتينوس الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات ووزير الخارجية الإسباني الأسبق (UNAOC)، و Rafael Grossi، رافاييل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

التعليقات