إدراج شخصيات مرتبطة بقطر على قائمة الإرهاب قد يضغط على بنوكها

يضغط إقدام أربع دول عربية على إدراج عشرات الشخصيات المرتبطة بدولة قطر على قوائم الإرهاب على السيولة في البنوك القطرية ,التي تحصل على قدر كبير من تمويلها من المنطقة.

وقال "شيراديب جوش" المحلل لدى بنك "سيكو" الاستثماري في البحرين ,إن البنوك القطرية لديها نحو 60 مليار ريال (16 مليار دولار) في صورة ودائع عملاء وودائع ما بين البنوك من دول خليجية أخرى.

وقال البنك المركزي الإماراتي إن القيمة الإجمالية لكل أنواع الودائع البنكية في قطر بلغت 753 مليار ريال في نهاية شهر مارس الماضي.

لكن وكالة أنباء الإمارات ذكرت في وقت متأخر أمس الجمعة ,أن البنك المركزي الإماراتي أصدر تعليمات للبنوك المحلية بحظر التعامل مع 59 شخصا و12 كيانا على صلة بدولة قطر ,وتجميد أية حسابات أو ودائع أو استثمارات تخص أيا منهم تمشيا مع قرار مجلس الوزراء.

وقالت الوكالة إن المركزي أصدر تعميما وجه فيه البنوك والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في الدولة بالتطبيق الفوري لإجراءات العناية الواجبة المعززة بشأن المعاملات مع أي من البنوك القطرية, "بنك قطر الإسلامي" و"بنك قطر الدولي الإسلامي" , وبنك "بروة" ومصرف "الريان" ,وبنك "قطر الوطني" وبنك "الدوحة".

ولم ترد البنوك الستة على طلبات للتعقيب.

وأدرجت السعودية والإمارات ومصر والبحرين شخصيات وكيانات مرتبطة بقطر على قوائم سوداء مرتبطة بالإرهاب. وشملت القوائم رجل الدين البارز "يوسف القرضاوي" الذي يعتبره كثيرون زعيما روحيا للإخوان المسلمين , كما تضمنت مؤسسة قطر الخيرية التي تمولها قطر ,ومؤسسة الشيخ "عيد آل ثاني" الخيرية.

وجاءت هذه الخطوة عقب قطع الدول الأربع جميع العلاقات الدبلوماسية ,وروابط النقل مع قطر.

التعليقات