"العربية للتنمية الإدارية" تناقش ربط التدريب باحتياجات المواطن

بدأت اليوم بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية أعمال الاجتماع الخامس عشر لمسئولي التدريب والابتعاث بمشاركة واسعة من مسئولي إدارة الموارد البشرية من سبع دول عربية السعودية وسلطنة عمان وليبيا ومصر وقطر والسودان والكويت وذلك لمدة يومين 11-12 ديسمبر الحالي.

وافتتح الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، مدير المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الاجتماع بكلمة أكد فيها أن المنظمة العربية للتنمية الإدارية تعقد هذا الاجتماع السنوي بشكل منتظم منذ عدة سنوات.

وشدد على حرص المنظمة على مشاركة مسئولي التدريب والتطوير الإداري العاملين في الوزارات والجهات الحكومية من مختلف الدول العربية في هذا الاجتماع، حيث يتم طرح ومناقشة قضايا ومسائل مرتبطة بعملية التدريب والتطوير الإداري التي تهم المشاركين وتتسم بالحداثة بحيث يستفيد المشاركون من أوراق العمل التي يتم عرضها ويتبادلون التجارب والخبرات.

وأشار القحطاني إلى أن الاجتماع يهدف إلى تنمية معارف ومهارات المشاركين في مجال إعداد استراتيجيات التدريب وربطها باستراتيجيات المنظمة/المؤسسة، وتنسيق الجهود وتبادل المعرفة والتجارب والخبرات بين مسئولي التدريب والتطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية من المؤسسات والوزارات والهيئات الحكومية في الدول العربية.

واشتملت جلسات اليوم الأول على ورقة عمل للدكتور إبراهيم بن عبدالله البطي، رئيس اللجنة التنفيذية لاستراتيجية ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية، بعنوان "تجربة ديوان المظالم في التخطيط الاستراتيجي من خلال استراتيجية ديوان المظالم 2020 .

كما قدم الدكتور يحيى بن سعد الحسني، مدير عام مساعد لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة ُعمان ورقة عمل بعنوان "الثورة الصناعية الرابعة وأثرها على أهداف التنمية المستدامة"، كما يقدم  عبد الباسط الهادي الساكت الهبيل، مسئول التدريب، مصلحة المساحة، دولة ليبيا ورقة عمل بعنوان "استراتيجية الخطة التدريبية بمصلحة المساحة الليبية.

ويقدم عبدا لله بن محمد الرزيحان، مدير إدارة التدريب والتطوير بوزارة التجارة والاستثمار، في المملكة العربية السعودية، ورقة عمل حول قياس التدريب المنتهي بالتطبيق، كما تقدم سامية كرم الله العوض، مديرة إدارة الموارد البشرية، جهاز تنظيم الاتصالات والبريد، جمهورية السودان ورقة بعنوان "التدريب في جهاز تنظيم الاتصالات والبريد".

يناقش الاجتماع التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية على مستوى المنظمة، وعلى مستوى التدريب، وكيفية ربط استراتيجية التدريب باستراتيجية المنظمة، وإعداد الخطة التنفيذية لاستراتيجية التدريب وتحديد مؤشرات الأداء، ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية (المعوقات والتحديات).

التعليقات