في الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا.. الين والفرنك "الرابح الوحيد"

قيل أن لكل حرب خسائرها ولكن هناك مكاسب أيضا، ففي ظل الحرب الاقتصادية المشتعلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، سجلت العملة اليابانية 108.60 مقابل الدولار اليوم قرب أعلى مستوى منذ 22 نوفمبر تشرين الثاني، وسجل الفرنك السويسري 0.9875 مقابل الدولار قرب أعلى مستوى منذ الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

ويرجع السبب في ذلك الارتفاع إلى البحث عن ملاذات آمنة، بعدما حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أنه قد لا يتم التوصل لاتفاق تجاري مع الصين إلا بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2020.

وفيما يتعلق بخسائر الحرب سجل اليوان الصيني أقل مستوى له في خمسة أسابيع ونصف الأسبوع مقابل الدولار، بسبب الخوف من أن تنفذ الولايات المتحدة خطتها بزيادة الرسوم الجمركية أكثر على سلع صينية في 15 ديسمبر. 

الدولار هو أيضا تراجع أمام منافسين رئيسيين ما ساهم في صعود الجنيه الاسترليني لأعلى مستوى لما يزيد عن ستة أشهر مقابل الدولار.

وسجل مؤشر الدولار 97.768 متراجعا لأقل مستوى في شهر، واستفاد الاسترليني من معاناة العملة الأمريكية وسجل 1.2993 دولار مقتربا من أعلى مستوى منذ منتصف مايو أيار.

ومالبث دونالد ترامب، أن صرح بأنه لا يوجد "موعد نهائي" للاتفاق مع الصين، حتى نزل اليوان في المعاملات الخارجية إلى 7.0738 مقابل الدولار مقتربا من أضعف مستوى منذ 18 أكتوبر، وفي المعاملات الداخلية فتح اليوان الصيني اليوم على أقل مستوى منذ 25 أكتوبر تشرين الأول وكان منخفضا 0.1 في أحدت تعاملات عند 7.0692 دولار.

التعليقات