من هو اللواء مصطفي شوكت؟

 كشفت تقارير إعلامية عن تعيين اللواء أركان حرب مصطفي محمود شوكت، في قيادة الحرس الجمهوري، وذلك خلفا للواء أركان حرب  أحمد علي.

والحرس الجمهوري المصري هو إحدى فرق القوات المسلحة المصرية، أسس على يد الفريق الليثي ناصف ويعتبر أحد قوات النخبة في الجيش ولكنّه لا يتلقى تعليماته من قيادة القوات المسلحة (إلّا إذا أمر الرئيس قائد الحرس الجمهوري بذلك وحدث هذا بالفعل عام 1973)، بل يَتلقّى تعليماته من ضباطه فقط وأعلى قائد في هذا السلاح هو قائد قوات الحرس الجمهوري -وهو عادة ضابط برتبة لواء أو فريق- وهو لا يتلقى تعليماته سوى من رئيس الجمهورية.

واللواء أركان حرب مصطفي محمود شوكت، قبل  توليه منصب قائد الحرس الجمهوري كان يعمل قائد لوحدات الصاعقة هي قوات يتم إعدادها جسمانيا ونفسيا عن طريق تدريبات خاصة جدا خلافا لباقي فروع الجيش.

في أكتوبر 2018، كرم من الدكتور ممدوح غراب بمنحه "درع – أوسكار"، تقديرًا لدور رجال القوات المسلحة البواسل في الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

ومن بين أراء قائد الحرس الجمهوري الجديد أن القوات الخاصة تأتي في طليعة القوات المسلحة اجمبع دول العالم نظرا لما تتميز به هذة القوات من امكانيات وقدرات بدنية وفنية وكفاءة عالية.

وعن رأيه فيما تشهده الدول، يقول: "ما نشهده الان من نزاعات انفصالية ومحاولات اقامة دول جديدة تستند إلى مفاهيم مذهبية عرقية وزيادة بؤر التوتر الأمني وتحول بعض الدول الي بيئة جاذبة للعناصر الارهابية وإضافة إلى الدعم المستمر سواء المادي أوالبشري من بعض قوي اقليمية ودولية للعناصر التكفيرية والتحريض ضد المصالح الوطنية وزيادة الخلل في التوازن العسكري بين بعض الدول ومحاولات استغلال الدين يعتبر من أبرز التحديات التي تسببت في خلق حالة عدم الاستقرار و في خلق حالة من الفوضي ونجحت في عرقلة مسيرة الاصلاح"، مشيرا إلى أن تدعيم القوات القتالية يساهم في خروج الدول من أي أزمة.

التعليقات