هيئة الزكاة والدخل: ضريبة المشروبات المحلاة 50% وستُطبق في هذا الموعد

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، عن موعد تطبيق ضريبة المشروبات المحلاة، والتي ستبدأ من يوم الأحد القادم الموافق 1 ديسمبر 2019، وهذه الضريبة ستكون 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي للسلع الانتقائية على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة. 

وجاء هذا التطبيق وفقًا لقرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، كما شملت مسبقًا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والتي ستكون الضريبة عليها بالنسبة نفسها، كما هي في ضريبة المشروبات المحلاة.

وأكدت الهيئة أن المشروبات المحلاة هي إحدى المنتجات المُضاف إليها السكر أو محليات أخرى يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، إذا كان جاهزا للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو مستخلصات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

وأفادت الهيئة بأن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلي، مؤكدة أنها ستقود المستهلك إلى عدد من الأمراض كالسكري والسمنة المفرطة.. وإلخ، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم.

وبينت هيئة الزكاة والدخل أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب ومشتقاته بنسبة 75% فأكثر، إضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها، مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة.

التعليقات