"التغير المناخي والبيئة" تنظم اجتماعا تعريفيا بمؤتمر المناخ "كوب 25"

نظمت وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع سفارتي مملكة إسبانيا وجمهورية تشيلي في دولة الإمارات اجتماع "طاولة مستديرة" اليوم في ديوانها بأبوظبي للتعريف بأعمال الدورة الـ 25 من مؤتمر دول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب 25" وطبيعة مشاركة الإمارات والنقاط التي سيتم التركيز عليها وطرحها عبر وفد الدولة المشارك.

وتستمر أعمال الدورة الـ 25 من المؤتمر في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر المقبل والتي تترأسها دولة تشيلي و تستضيف فعالياتها المملكة الإسبانية.

وشارك في الاجتماع المهندس فهد الحمادي وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنمية الخضراء والتغير المناخي بالوكالة وسعادة أنطونيو بارتي السفير الاسباني في الإمارات وسعادة خورخي داكاريتت سفير جمهورية تشيلي في الإمارات.

وأوضح المهندس فهد الحمادي أن مشاركة الدولة في الدورة الجديدة من المؤتمر ستركز على إيصال رسالة للمجتمع الدولي بضرورة تسريع جهود التكيف مع تداعيات التغير المناخي لحماية حياة الملايين من البشر حول العالم.

وسيتم استعراض تجربة الإمارات في هذا المجال عبر تناول آليات وأولويات ومخرجات البرنامج الوطني للتكيف كما سيتم إطلاع الحضور على الدراسة التقييمية التي أجرتها وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع العديد من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص والخبراء المختصين لتأثيرات تداعيات التغير المناخي على القطاعات الحيوية وبالأخص "الطاقة والصحة والبنية التحتية والبيئة" ومتطلبات التكيف معها لضمان مستقبل أفضل.

وقال الحمادي إن الدورة الحالية من المؤتمر تمثل أهمية قصوى في مسيرة العمل من أجل المناخ إذ سيتم خلالها تقييم مدى الالتزام والتنفيذ للتعهدات التي تم الاتفاق عليها بموجب اتفاق باريس.

وأشار الحمادي إلى أن مشاركة الدولة ستشمل طرح نقاش موسع حول إعداد وإصدار قوانين تختص بالتعامل مع التغير المناخي على مستوى الدول والمناطق وسيتم خلال النقاش اطلاع الحضور على بعض ملامح مشروع قانون التغير المناخي الذي يجري العمل عليه حاليا كما سيتم التركيز على أهمية إشراك القطاع الخاص في كافة الجهود التي تبذلها الحكومات في مواجهة هذا التحدي الهام وسيتم استعراض تجربة القطاع الخاص الإماراتي وجهوده.

وسيشمل وفد الدولة 80 مشاركاً يمثلون مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الأكاديمية في الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن العاصمة الإسبانية مدريد ستستضيف أعمال الدورة الجديدة من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الامم المتحدة بشأن تغير المناخ وذلك بعد إعلان الرئيس التشيلي سيباستيان بينير صعوبة تنظيم دولته لهذه الدورة.

 

التعليقات