طفرة تكنولوجية مصرية .. العالم يترقب إطلاق القمر الصناعي "طيبة -1"

ننتظر خلال الساعات القليلة المقبلة، إطلاق القمر الصناعي المصري "طيبة -1"،  الأول من نوعه في مجال الاتصالات بالنسبة لمصر، من قاعدة مدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي الواقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، وتدخل به عالم تكنولوجيا الاتصالات المتطورة والإنترنت فائق السرعة، والخدمات المعتمدة على الأقمار الصناعية.

أهدافه

يسهم القمر الجديد في خطة التحول الرقمي المصرية، وتوصيل الاتصالات إلى المناطق النائية في مصر، مما يحسن الخدمة بشكل كبير، ويعد أول خطوة لمصر في مجال تكنولوجيا الفضاء.

ويسهم القمر الصناعي الجديد أيضا في تنمية وتحسين البنية التحتية لقطاع الاتصالات، بتوفير خدمات الإنترنت فائقة السرعة للمناطق النائية، ما يساعد تنمية تلك المناطق واستغلال مواردها، ومع إطلاقه وباقي سلسلة الأقمار الأخرى ستتكامل كلها مع شبكة الاتصالات الأرضية، وشبكات المحمول الموجودة في مصر، وهذا بالطبع بجانب الاستخدامات الأمنية الخاصة بتتبع العناصر الإرهابية ومرتكبي الجرائم.

كما سيتم استخدام القمر الصناعي المصري الجديد في تشغيل وتقديم التطبيقات الذكية داخل المدن الجديدة والمشروعات القومية الكبرى، مثل العاصمة الإدارية، بما يتماشى مع توجهات الحكومة.

مواصفاته

قمر "طيبة 1" نتج بين تعاون شركتي "إير باص" و"إلينيا سبيس" الفرنسيتين، وينطلق على متن الصاروخ  "آريان 5" التابع لشركة "آريان سبيس"، ويصل حجمه إلى 5 أطنان تقريبًا.

القمر الصناعي المصري ستحمله مركبة الفضاء المرنة  "Eurostar E3000"، ويبدأ العمل بعد استقراره في مداره، خلال 3 أشهر من تاريخ الإطلاق، ويتم إطلاقه من مدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي الواقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.

سر الاسم

طيبة هي عاصمة مصر القديمة، وأغنى مدن العالم بالآثار الفرعونية، لذلك سمي تيمنا بالأمجاد المصرية والإنجازات لأجدادنا القدماء على مر التاريخ ليحمل تاريخنا الفرعوني إلى الفضاء، كما يحمل القمر شعار "مفتاح الحياة" الرمز الفرعوني الشهير .

التأجيلات

كان من المقرر أن ينطلق "طيبة 1" يوم الجمعة الماضي الساعة 11 مساءً عبر بث مباشر على القنوات المصرية، لكن قبل الإطلاق أعلنت الشركة أن عطلا فنيا حدث في قاعدة الجزء الأرضي من مجمع الإطلاق لصاروخها الحديث الذي يحمل القمر، وتم التأجيل.

وفي موعد الإطلاق الثاني، قرر الشركة تأجيل إطلاق "طيبة 1" بسبب سوء الأحوال الجوية وسرعة الرياح، حتى لا ينحرف الصاروخ الذي سيحمل القمر الصناعي للفضاء عن مساره.

وأعلنت الشركة رسميا إطلاق القمر الصناعي مساء غد الثلاثاء في الساعة 11 و9 دقائق مساءً، مبدية أملها في عدم التأجيل مرة أخرى.

التعليقات