بنك مصر يوقع اتفاقية قرض مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 500 مليون يورو

وقع محمد الأتربى رئيس بنك مصر، اتفاقية قرض بمبلغ 500 مليون يورو مع فلافيا بلانزا، الممثل الإقليمي لدول الشرق الأوسط فى بنك الاستثمار الأوروبي،  بحضور عاكف المغربي نائب رئيس البنك لدعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هذا وتصل مدة القرض إلى 3 سنوات.

ويساهم القرض في تعزيز موارد العملات الاجنبية للبنك المستخدمة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعتبر  تلك الاتفاقية  الثانية التي تم توقيعها مع بنك الاستثمار الأوروبي، حيث تم توقيع الأولى بمبلغ 500 مليون يورو تم صرفها على شريحتين، وبذلك يصل أجمالي التعاقد معه الى مليار يورو.

وأكد الاتربي علي هامش التوقيع أن بنك مصر يعي تدعيم وتنويع موارده بالعملة الأجنبية المستخدمة في تمويل المشروعات على اختلاف احجامها، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمتناهية الصغر لتحقيق التنمية المستدامة.

 وأضاف أن مصرفه من أوائل البنوك التي تلتزم بمتطلبات البنك المركزي، ووصل بمحفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20% من كامل محفظة البنك الائتمانية بما له من تأثير إيجابي على الاقتصاد القومي، قبل نهاية الفترة الزمنية المقررة من البنك المركزي والتي تنتهي اول العام المقبل، محققاً بذلك طفرة في زيادة نسب النمو في قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر.

أوضح أن ذلك، يأتي هذا انطلاقا من توجهات الدولة وتماشيا مع متطلبات البنك المركزي المصري الذى حث البنوك على زيادة حجم محفظة تمويل المشروعات لتصل إلى نحو 20% من إجمالي حجم محفظة التمويل؛ لما تراه من أهمية بالغة لتأثير المشروعات على الاقتصاد القومي مع ضرورة إدراج الشباب والمرأة وشرائح المجتمع المختلفة، الأمر الذى ينعكس على الحد من البطالة وزيادة نمو الدخل للفرد والذى من شأنه التأثير على معدلات الناتج القومي من خلال زيادة الإنتاج وتغطية متطلبات السوق المحلى.

التعليقات