WYF.. جهود مؤسسية تهب ثمارها لشباب العالم

تتواصل الاستعدادات لاستقبال النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في شرم الشيخ - مصر، وسيشارك أكثر من 5000 طالب في المنتدى الذي سينعقد خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر2019.

وقد شهد المنتدى نجاحاً كبيراً على المستوى المحلي والإقليمي والدولي نظراً للقضايا الهامة التي تسلط الحلقات النقاشية الضوء عليها، إضافة إلى الاجتماعات التي تعقد على مدار أيامه مع الدوائر الحكومية والشركات والشباب من جميع أنحاء العالم، للتطوير والابتكار والبحث عن سبل تحسين أداء الحكومات والتطوير من خلال التنمية الشاملة ومواجهة التحديات التي تواجه دول العالم، لاسيما المحاور التي يرتكز عليها المنتدى والتي تشمل التنمية والسلام والإبداع.

جهود مستمرة 

الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، قد افتتح المجال والآفاق أمام إلهام شباب العالم وجمعهم على مائدة حوار واحدة قبل عامين تزداد وتنمو عام تلو الآخر، وقد أرسى قواعد الحوار الشبابي بقوله " شباب مصر هم أملهم بحماسهم ومعرفتهم .. سيتم بناء مستقبل مصر وبإخلاصهم ستسود مصر"، ومن هذا المنطلق كانت الأنظار تتوجه إلى منتدى الشباب نظراً للزخم الواسع الذي تميز به عالمياً، لما كان بمثابة المنصة الشبابية الأولى على مستوى العالم في مناقشة قضايا وتحديات وقود الشعوب وعماد الأمم.

وقد كان لمنتدى شباب العالم WYF عظيم الأثر في المنظمات العالمية والمجتمع الدولي حيث نجحت بعثة مصر الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف في تمرير قرار بمجلس حقوق الإنسان الدولي في دورته الحادية الأربعين بعنوان "الشباب وحقوق الإنسان"، والذي يعد أول قرار أممي تتم فيه الإشارة إلى المساهمات التي قدمها منتدى شباب العالم في نسختيه الأولى والثانية، واللتين عُقدتا في مدينة شرم الشيخ خلال عامي 2017 و2018، باعتباره محفلاً دولياً لمناقشة القضايا العالمية من منظور الشباب.

وذكر السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم في جنيف أن البيان الذي ألقاه وفد مصر خلال جلسة اعتماد مشروع القرار، وأكد إيمان مصر بأن زيادة نسبة الشباب على مستوى العالم، وخاصة في الدول النامية، يقترن بها فرص وتحديات ضخمة، بما في ذلك ما يتعلق بتوفير المُناخ المُواتى الذى يُمكن الشباب من التمتع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتجاوز ما يواجهونه من تحديات فى هذا الشأن، بما في ذلك فى مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإسهام بشكل فعال في إدراك الحق في التنمية والسلام للجميع، ولاسيما أن الشباب سيمثلون المحرك الأول والمُستفيد الرئيسي من مكتسبات أجندة التنمية المُستدامة 2030.

واستعرض وفد مصر أمام مجلس حقوق الإنسان نشأة منتدى شباب العالم الذي استضافته مصر عام 2017 كمنصة لدعم أفكار الشباب وتوفير مساحة مناسبة وكافية للشباب للتعبير عن آرائهم وتبادل وجهات النظر بحرية ودون أية قيود والتوصية بمبادرات لصانعي القرار.

وأشار وفد مصر إلى أن حوالي 5000 شاب من جميع أنحاء العالم شاركوا في النسخة الأخيرة للمنتدى عام 2018 للتعبير عن آرائهم حول التحديات العالمية التي تواجه عالمنا اليوم، حيث عُقد لهذا الغرض خلال المنتدى العديد من الحلقات النقاشية وورش العمل.

وعلى مستوى التنسيق، نجح المنتدى في توصيل أهدافه من خلال المنسقة العامة للمنتدى آية عطية، التي شاركت فريق المنتدى لمدة تصل لنحو 3 سنوات للعمل على تطوير وتفعيل فكرة منتدى شباب العالم .

وكشفت عطية أن منتدى شباب العالم لديه قاعدة مشاركة مقدرة بنحو  500 ألف عضو من 193 دولة حول العالم، مضيفة أن الملتقى العربى والإفريقي للشباب أحد فعاليات منصات منتدى شباب العالم (WYF Platforms)، والتي تدور فكرتها حول منح الشباب المصري ونظراءه في جميع أنحاء العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة في جميع المجالات، وذلك من خلال تنظيم عدة فاعليات على مدار العام.

وأعلنت آية عطية عن إطلاق منصات جديدة إلكترونية تحت اسم "منتدى شباب العالم" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفتح باب التسجيل وتلقي طلبات الراغبين للانضمام لمؤسسة منتدى شباب العالم من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة بهدف مساعدة الشباب الذين يملكون أفكار لمشروعات وشركات يحتاجون إلى دعم مؤسسي من خلال إيجاد فرق عمل متخصصة أو مساعدتهم فى الوصول إلى المؤسسات الداعمة لتمويل تلك المشروعات ، علاوة على إطلاق منتج جديد من منصات منتدى شباب العالم هو مختبرات منتدى شباب العالم  "WYF Labs"

وأوضحت أن هذا المنتج الشبكي يهدف إلى إلهام وتمكين الشباب أصحاب أفكار ريادة الأعمال من إنشاء شركات ناشئة Startups قوية تخدم أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة.

وأضافت أن WYF Labs يوفر للشباب المعلومات والاستشارات اللازمة لتطوير شركاتهم والتواصل بشكل فعال مع بيئة الأعمال، مشيرة إلى أن مؤسسة المنتدى تعتمد في اختيارها على الأفكار أوالشركات الناشئة التي تخدم أفكار الأمم المتحدة والتنمية المستدامة.

وتابعت: "نتلقى طلبات شراكة من مؤسسات عالمية، وقدمنا منحتين لشابين من الذين حضروا فعاليات منتدى شباب العالم، وتم عقد شراكة مع البنك الدولي الذي تواصل مع المؤسسة من أجل التوصل لعدد كبير من الشباب، وتم عقد مسابقة دولية للأفكار التي يقدمها الشباب في إطار أهداف التنمية المستدامة، وسيتم اختيار أفضل المشروعات وتنفيذها على أرض الواقع".

WYF LAPS

خلال منصة الشباب العربي والإفريقي ، سُرنا بإطلاق WYF Labs التي تأسست لإلهام وتمكين الشباب في شبكة WYF لخلق حلول مبتكرة من شأنها أن تعالج / تحقق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال الشركات الناشئة التي يقودها الشباب في جميع أنحاء العالم .

أهدافها

تستهدف المختبرات تطوير بيئة تدعم العقلية الريادية بين شبكة WYF ، إلى جانب ربط الشباب بالتمكين وفرص التواصل، وتقديم المساعدة الفنية اللازمة للشركات الناشئة في مرحلة الفكرة، والمساعدة في توسيع نطاق الشركات الناشئة الحالية من خلال استراتيجيات النمو وفرص تطوير الأعمال من خلال شبكة WYF 

ما تهدف إلى تحقيق ودمج أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتعتقد WYF Labs أن التكامل هو مفتاح النجاح ومن خلال ضمان دمج أهداف التنمية المستدامة في كل نقاش وتنفيذ الأفكار، وستلعب مصر دورًا نشطًا في تنفيذ الأهداف.

تتضمن عملية WYF Labs تدريبات على معسكر الإقلاع وفترة حضانة وأكثر من ذلك بكثير. سيقدم المتسابقون النهائيون انطلاقهم في الجلسة العامة العامة لـ WYF 2019

أهداف مصيرية

ويعتبر المنتدى من أهم ملتقيات العالم إلهاماً للشباب ، حيث شارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب ، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الفرصة متاحة أمام الشباب للتواصل مع كبار صانعي القرار، والتواصل مع شباب واعدين من المنطقة ومن كل أنحاء العالم، عازمين على جعل عالمنا مكاناً أفضل للجميع. وفي المنتدى، تشارك مجموعة متنوعة من الحضور؛ بما في ذلك رؤساء الدول والحكومات، والقادة الشباب الدوليين، والشباب الملهم في مُختلَف المجالات، والشخصيات الدولية البارزة ومجموعات شبابية من جميع أنحاء العالم.

النسخة الأولى

في 25 أبريل 2017، قدمت مجموعة من الشباب المصري مبادرة في المؤتمر الوطني للشباب في الإسماعيلية للدخول في حوار مع الشباب في جميع أنحاء العالم.

وفي 24 يوليو 2017 ، استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رسميًا في مكتبة الإسكندرية خلال المؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية ، حيث أطلق أول مؤتمر WYF ، الذي عقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2017. استضاف WYF 2017 أكثر من 3200 مشارك من 113 دولة وأعطى الفرصة لـ 222 متحدث.

وقد شهدت الدورة الأولى من المنتدى في 2017 ، حضور عدد كبير من مُختلَف الزعماء وقادة الرأي والفِكر حول العالم، تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات؛ الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات هامة على الساحة الدولية، بالإضافة إلى ذلك، شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولي من خلال WYF-MUN 

الدورة الثانية

و في عام 2018، استضاف المنتدى حوالي 5000 مشارك، وعقدت الدورة الثانية لمنتدى الشباب العالمي في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018 في شرم الشيخ، وناقش مختلف القضايا الوطنية والدولية التي تهم الشباب وتؤثر عليهم عالميًا.

وقد شارك الشباب من مختلف الجنسيات والمجالات للمشاركة والتفاعل، وواصل منتدى التأكيد على دوره كمنبر للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجه عالمنا من منظور الشباب.

وقدم منتدى الشباب العالمي 2018 العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل، بالإضافة إلى  منح الشباب المجال لتطبيق المواضيع التي تمت مناقشتها بطريقة تعليمية من خلال العديد من الأحداث الجانبية التي نُظمت خلال WYF 2018 

وقد تمحورت الأحداث في الدورة الثانية حول رؤية مستوحاة من "الركائز السبع للهوية المصرية"، وهو كتاب للمؤلف المصري الدكتور ميلاد حنا كتبه بهدف التأكيد على وحدة ووئام المجتمع المصري على الرغم من الاختلافات والخلافات.

 وعقدت فعاليات المنتدى في ضوء الركائز التي تتصور أن الطبيعة التواصلية للمجتمع المصري استطاعت على مر العصور أن تكون نقطة وصل بين المجتمعات المختلفة.

التعليقات