إعلاميون: لابد من تكامل دور الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في العمل الخيري

أكد إعلاميون على أن ما تحظى به وسائل الإعلام التقليدي من مصداقية أعلى من منصات التواصل الاجتماعي بالرغم من الانتشار الأوسع الذي حققته الأخيرة.. مشيرين إلى ضرورة تحقيق التكامل بين مختلف المنصات لدعم وتعزيز جهود العمل الخيري.

جاء ذلك خلال مناظرة إعلامية استضافتها خيمة "سكاي نيوز عربية" حملت عنوان "العمل الخيري بين وسائل الإعلام التقليدية ومنصات التواصل الاجتماعي" تناولت عدة المحاور شملت دور الإعلام في دعم العمل الخيري والتطوعي وسبل التعاون بين مؤسسات القطاع الخيري والإعلام والجهة الأكثر تأثيرا بين الإعلام التقليدي ووسائل التواصل الاجتماعي فضلا عن مناقشة مساهمة وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الخيري ورفع الوعي حوله.

شارك في المناظرة التي أدارها الإعلامي فيصل بن حريز، مقدم البرامج والمذيع في سكاي نيوز عربية، كل من أحمد الرميثي، مدير مكتب التسويق الإعلامي في الهلال الأحمر الإماراتي، وفهد هيكل، الإعلامي والناشط على وسائل التواصل الاجتماعي، وأحمد اليماحي، الإعلامي ومقدم البرامج في قناة أبوظبي، وأبوبكر أحمد، مراسل سكاي نيوز عربية.

وأكد أحمد الرميثي أن العمل الخيري استفاد كثيرا من وسائل التواصل الاجتماعي كونها جزءا لا يتجزأ من الإعلام ككل ..مشيرا إلى الدور التكاملي لكل من الإعلام التقليدي ووسائل التواصل الاجتماعي وأن الإعلام التقليدي لا زال يحظى بمصداقية أكبر في الوقت الذي تعد فيه وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة للوصول للجمهور بسرعة أكبر وميزانية أقل.

من جهته أشار فهد هيكل إلى أن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمعات بات أكثر قوة وعلى الإعلام التقليدي مواكبته ..مؤكدا على المصداقية التي لا زال يتمتع بها الإعلام التقليدي في الوقت الذي استطاع فيه الإعلام الرقمي أن يصنع ثورة في الإعلام وأن يكسر روتين الإعلام التقليدي.

وأوضح أحمد اليماحي أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأكثر انتشارا ولكنها ليست الأكثر تأثيرا حيث يحتاج استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى ضوابط كثيرة نظرا إلى صعوبة تقنينها والسيطرة على المحتوى الذي تنشره معزيا السبب في ذلك في الكثير من الأحيان إلى عدم إدراك القائمين على الإعلام الاجتماعي لضوابط وسياسات العمل الإعلامي المرتكزة على القيم الإنسانية والأخلاقية ..مشيرا إلى أن نجاح وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد بشكل رئيسي على اعتماد ضوابط العمل الإعلامي وأخلاقيات مهنة الإعلام.

وأكد أبوبكر أحمد أنه لا يمكن الاعتماد على إحدى الوسيلتين دون الأخرى ..مشيرا إلى تجربة سكاي نيوز عربية بصفتها مؤسسة إعلامية متعددة المنصات.

ولفت إلى أن الفارق يبقى في الضوابط التي يلتزم بها الإعلام التقليدي في حين يعد ضبط المحتوى في وسائل الاجتماعي أمرا صعبا وأن محتوى الإعلام التقليدي يمر بعدة مراحل تضمن مصداقيته وتأثيره على المتابعين على خلاف الطريقة التي يتم فيها إخراج المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي.

ونوه أحمد إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي محصورة في انتشار جغرافي بعينه نظرا لعدم توفر خدمات الانترنت في أجزاء معتبرة من العالم بينما يحظى الإعلام التقليدي بانتشار أكبر مع سهولة الوصول إليه.

ويأتي انعقاد المناظرة بالتزامن مع مبادرات عام الخير وبمناسبة الذكرى السنوية الخامسة على انطلاق سكاي نيوز عربية وجاءت ضمن إحدى حلقات برنامج #نقاش_تاغ على منصة تويتر حيث تم بثها بشكل مباشر على صفحة سكاي نيوز عربية على موقع فيسبوك.

وفي استفتاء أجرته سكاي نيوز عربية على وسائلها للتواصل الاجتماعي أيد 77% من المشاركين في الاستفتاء دور منصات التواصل الاجتماعي في العمل الخيري وفي الوقت الذي أكد فيه 23% من المشاركين دور وأهمية الإعلام التقليدي.

وتعد هذه الفعالية جزءا من سلسلة الفعاليات التي تستضيفها خيمة سكاي نيوز عربية الرمضانية في مقرها الرئيسي في أبوظبي والتي باتت عنوانا للفعاليات الإعلامية والثقافية الرمضانية على مدار الشهر الكريم والتي تستضيف فعاليات ثقافية واجتماعية بمشاركة نخبة من نجوم الرياضة والإعلام ورواد التواصل الاجتماعي والفن .

وتستهدف الخيمة في الشهر الفضيل الهيئات الدبلوماسية والشباب والفنانين والمعنيين بالعمل الخيري وجهود التسامح والتواصل الحضاري كما ستشهد الخيمة الرمضانية انعقاد أمسية خاصة بالتعليم بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم والتي تناقش مجموعة من قضايا الثقافة والتعليم.

التعليقات