محمد منير لـ"سكاي نيوز": حكومة العراق عاجزة عن تلبية مطالب المتظاهرين..والأزمة لن تنتهي قريباً

أكد الكاتب الصحفي محمد منير، على المظاهرات التي يشهدها العراق، احتجاجا على التدخلات الإيرانية في شؤون البلاد، قائلاً: "أعتقد أنه ليس هناك جديد بشأن تلبية النظام مطالب المتظاهرين العراقيين وفي مقدمتها الوجود والتدخل الإيراني في العراق، وعلى مدار ما يقرب شهرين تقريبا منذ انطلاق الثورة العراقية والحكومة عاجزة عن تلبية مطالب المتظاهرين، لأنهم أنفسهم لا يملكون أي قرار، ويتجاهلون تلك المطالب".

وأضاف محمد منير، في لقاء تليفزيوني على فضائية "سكاي نيوز عربية"، اليوم الجمعة، أن هناك مشكلة أيضاً في الدستور العراقي، فأقصى ما يمكن أن يحدث من خلاله أن يسحب البرلمان، الثقة من الحكومة وبعد ذلك يتم نقل الأمر إلى القضاء"، مشيرًا إلى أن الدستور العراقي يُشكل خللًا في مساندة المتظاهرين أو الشعب العراقي برمته، فالدستور يعطي الحق في التظاهر السلمي بما لا يضر بالمصالح العامة، أي أنه يعود لتقييم المسؤول في النهاية إذا كان يرى أنه بخل أو لا يخل بالمصالح العامة للبلاد.

وأشار الكاتب المصري إلى أن بغداد تشهد تدخلات ومؤثرات أساسية عن طريق طهران، موضحاً أن العراق يعتبر منفذاً من منافذ إيران الاقتصادية بصفة خاصة في ظل العقوبات الأمريكية عليها، مضيفاً: "لا اعتقد أن القضية العراقية ستنتهي في وقت قصير والمتظاهرين أنفسهم يعلمون أنها قضية طويلة المدى، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على ما يحدث في لبنان ".

أما بالنسبة لرفض الشارع اللبناني لاختيار الوزير السابق محمد الصفدي لترأس الحكومة اللبنانية بعد استقالة سعد الحريري، قال الكاتب محمد منير، إن هناك اختلاف بين مؤيد ومعارض على طرح اسم الصفدي في رئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة.

وأوضح "منير" أن "الصفدي" لا أعتقد أنه متورط في قضايا فساد لكن اسمه مرتبط بالنظام القديم، ما يجعل المتظاهرون يصرون على رفضه لأنهم يعتقدون أن "الصفدي" يمثل إعادة للنظام الفاسد الذي يرفضونه.

التعليقات