"الخمسة الكبار" يطلق أول تقرير شامل عن "البناء والتشييد" 28 نوفمبر

يطلق معرض الخمسة الكبار الذي يعد أكبر معرض متخصص في قطاع البناء في الشرق الأوسط والمزمع إقامته في الفترة ما بين 25 إلى 28 نوفمبر الحالي، أول تقرير شامل عن صناعة البناء والتشييد في يوم الافتتاح يحمل عنوان "واقع وأصداء قطاع البناء".

ويستند التقرير إلى دراسة استقصائية أجرتها شركة "جي آر إس" للأبحاث والاستراتيجيات في الشرق الأوسط بالتعاون مع معرض الخمسة الكبار استطلعت فيها آراء 5 آلاف و 951 شخصا من كبار المتخصصين في قطاع البناء متواجدين في 136 دولة مختلفة حول العالم وهو ما يجعله الأكبر من نوعه في هذا القطاع.

من جانبها قالت جوسين هيجمانس، مديرة محفظة المعارض في شركة "دي إم جي للفعاليات"، إن إعداد هذا التقرير الشامل جاء لأهمية وحجم معرض الخمسة الكبار الذي يحتفل هذا العام بمرور 40 عاماً على انطلاقته، لافتةً إلى أنه ومن خلال شبكة العلاقات القوية التي يمتلكها المعرض تم التحدث مع مختلف الاختصاصات في قطاع البناء بدءاً من المصنعين والموزعين مروراً بالمقاولين والمهندسين المعماريين والاستشاريين وكانت النتائج إيجابية للغاية وذات أهمية لأي شخص يعمل بشكلٍ مباشر أو فرعي في هذا القطاع.

وأضافت أنه تم تقسيم الإجابات والآراء التي ساهمت في صياغة التقرير حسب نوع العمل والأقدمية والموقع الجغرافي وإجمالي مبيعات الشركة وهو ما ساهم في إجراء تحليل مفصل لجميع القضايا التي تواجه كل قسم من الأقسام التي تشكل هذا القطاع، مشيرة إلى أنه سيتم التطرق بشكلٍ مفصل إلى نتائج التقرير خلال "منتدى الرؤساء التنفيذيين" الذي يجمع 150 شخص من كبار الرؤساء التنفيذيين لأبرز شركات البناء والإنشاءات في المنطقة بالإضافة إلى بعض الشخصيات المدعوة لحضور هذا المنتدى.

وتضمنت نتائج البحث أبرز النقاط التالية، وهي حصول دولة الإمارات العربية المتحدة على أفضل نتيجة بواقع 5 درجات من أصل 5 وسجلت أعلى نسبة مئوية 26.8 بالمائة، وذلك من خلال إجابة المشاركين عن سؤال: "ما مدى رضاك​​عن الأداء الحالي لشركتك؟ لتأتي الإمارات في المرتبة الأولى من حيث متوسط الدرجات، وحسب المقياس ذاته جاءت المنظمات الأوروبية في المركز الثاني بواقع 5 من 5 مع نسبة مئوية أقل بلغت 25.3 بالمائة.

وتوقع نحو 60 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع أن تشهد شركاتهم زيادة في إجمالي المبيعات هذا العام حيث تصدر المصنعون ومزودو التكنولوجيا الترتيب من حيث الأعمال التي ستحقق زيادة في العائدات ضمن هذا القطاع.

وأشار التقرير الى أنه في كل منطقة من المناطق الجغرافية التي شملها التقرير تتوقع أكثر من نصف الشركات أن تشهد زيادة في إجمالي مبيعاتها بما في ذلك منطقة أفريقيا باستثناء جنوب أفريقيا، التي من المتوقع أن تحقق نحو 74.8 بالمائة من شركاتها نمواً هذا العام، مؤكداً أن هنالك ثلاثة اتجاهات رئيسية تؤثر على قطاع البناء تتمثل في كفاءة الطاقة، التصنيع المسبق والاستدامة فضلا عن أن أكثر من 45 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع هم من كبار المدراء التنفيذيين أو أصحاب المشاريع.

التعليقات