الشيخة شما بنت محمد بن خالد تشارك بأعمال المؤتمر التاسع للمرأة بالكويت

بدأت اليوم أعمال " المنتدى الإقليمي والمؤتمر السنوي التاسع للمرأة " الذي تستضيفه دولة الكويت تحت شعار " تطبيق الهدف الخامس للتنمية المستدامة : الانجازات والتحديات على الصعيد الإقليمي " .. بمشاركة الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية رئيسة وفد الدولة المشارك.

حضر افتتاح المؤتمر - الذي يعقد المؤتمر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة - صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى دولة الكويت.

وينظمه مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت خلال الفترة من 11 إلى 13 من شهر نوفمبر الجاري، وبرعاية الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت.

ويهدف إلى الاستفادة من التجارب وعوامل النجاح الرئيسية لمواجهة التحديات وإيجاد الحلول وتعزيز أهداف التنمية المستدامة في دولة الكويت ودول المنطقة.

وقالت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان بهذه المناسبة، إن تحقيق التوازن بين الجنسين في أي بلد يعد ضمانا ودافعا رئيسا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فيه، مؤكدة أن دولة الإمارات العربية المتحدة حرصت منذ قيام اتحادها على يد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " على المساواة بين الرجل والمرأة كونها قاعدة أساسية وهذا ما أكده دستور الدولة الذي ضمن للمرأة حقوقها كاملة بجانب قوانينها والأطر التشريعية وسياساتها التي تواصل إقرارها والتي ترسخ من خلالها أسس المساواة وعدم التمييز بين الجنسين وتعزز دور المرأة بوصفها شريكا رئيسا في التنمية الشاملة التي تنشدها الدولة.

وأضافت أن الدولة جعلت التوازن بين الجنسين ضمن أولويات أجندتها الوطنية والتي تهدف إلى تعزيز حقوق المرأة وتمكينها في جوانب الحياة كافة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها مما أسهم في أن تتبوأ مراكز متقدمة في العديد من المؤشرات العالمية.

وقدمت الشيخة شما بنت محمد بن خالد عرضا حول تمكين المرأة في دولة الإمارات ونجاح الدولة في تحقيق البند الخامس للتنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتناولت خلال ورقة تحت عنوان " سؤال المرأة في الإمارات ومساراتها من قيادة المركبة إلى قيادة الركب " .. ما وصلت إليه الدولة من تمكين المرأة والدور الرئيس الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية في دعم المرأة وتمكينها وتعزيز مشاركتها في مختلف المجالات.

وأشارت إلى أن الدعم والاهتمام اللذين حظيت بهما المرأة في الإمارات من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وثقتهم بإمكاناتها وقدراتها جعلها تشارك بفاعلية في مسيرة التنمية في كل مجالات العمل الوطني وتطور المجتمع.

كما أكدت الشيخة شما أن الإنجازات التي تحققت أسهمت فيها إرادة المرأة والمجتمع الإماراتي أيضا بحانب تشجيع وتحفيز القيادة الحكيمة وجهودها المتواصلة.

ونوهت بأن دولة الإمارات حققت المركز الأول عالميا في مؤشر احترام المرأة الدولي عام 2015 وأصبحت المرأة تمثل 56% من الخريجين في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وهناك أكثر من 23 ألف سيدة أعمال إماراتية بقيمة استثمار 50 مليار درهم والكثير من هذه الأرقام التي تبرز تقدم الدولة في مجال التوازن بين الجنسين إضافة إلى العديد من المؤشرات التي حققتها الدولة في مجال المساواة بين الجنسين.

وأشارت إلى العديد من النماذج والأسماء من الإماراتيات الرائدات في مسيرة تنمية دولة الإمارات في المجالات التعليمية والقضائية والهندسة والبرلمان والطيران والإبداع والإبتكار وغيرها.

وأعربت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان عن جزيل شكرها وتقديرها لدولة الكويت لما كان لها من دور في بناء ثقافتها وفكرها المعرفي من خلال المطبوعات الثقافية الكويتية التي تزامنت مع فترة تكوينها الثقافي والفكري خلال السنوات الأولى من تعليمها.

وقالت " إنني سعيدة بوجودي في دولة الكويت، الدولة التي أحمل لها الكثير من التقدير، لقد درست المناهج الكويتية خلال سنوات دراستي التعليمية الأولى ".

وكرم المؤتمر في يومه الأول الشيخة شما بنت محمد بن خالد لجهودها وإسهاماتها في تكريس مفهوم الوعي الاجتماعي والوطني لدى الجيل الجديد وفي دعم قضايا التعليم و المرأة وتمكينها .. كما شهد المؤتمر تكريم العديد من الشخصيات الداعمة لقضايا المرأة بجانب رعاة المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر خبراء وصانعو سياسات إقليميون إضافة الى خبراء من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة والبنك الدولي والأوساط الأكاديمية بجانب ممثلي المؤسسات العامة والخاصة المعنية والمجتمع المدني ومنظمات عاملة في مجال حقوق المرأة، لتحديد الحلول في سبيل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة من خلال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بما في ذلك استخدام الابتكار والتكنولوجيا والتأثير على السياسات.

وتضمنت فعاليات المؤتمر، كلمات رئيسة افتتاحية ألقتها معالي مريم العقيل وزيرة الدولة للشؤن الاقتصادية ووزير الدولة للتنمية والتخطيط في الكويت والدكتورة لبنى القاضي رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة والسيدة سارا بول نائب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية.

كما شملت أعمال المؤتمر جلسة تحت عنوان " تطبيق الهدف الخامس للتنمية المستدامة في المنطقة العربية " أدارها الدكتور علي الطراح أستاذ علم الاجتماع في جامعة الكويت، والتي شاركت فيها الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والدكتورة سلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة والدكتورة لبنى القاضي مديرة مركز دراسات وأبحاث المرأة في الكويت.

واستذكر الدكتور علي الطراح خلال الجلسة دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وجهوده في دعم المرأة الخليجية وقال " كان رحمه الله داعما ومساندا هاما لمبادرات تمكين المرأة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" .

وأضاف  أن ما حققته الإمارات في مجالات تمكين المرأة ليس فخرا لها فقط إنما فخر لنا جميعا .

وفتح المجال للحضور لطرح الأسئلة والنقاش مع المحاضرين والمشاركين في المؤتمر مما أثرى فعالياته حيث طرحت العديد من الأفكار حول دعم المرأة وتمكينها بجانب مختلف القضايا المتعلقة بتحقيق البند الخامس للتنمية المستدامة.

كما يشهد المؤتمر على مدى ثلاثة أيام حلقات نقاش وجلسات متنوعة المحاور منها جلسة تحت عنوان " الأساليب التحولية للقيادة النسائية : الدروس المستفادة من المنطقة " يديرها أ. د. موضي الحمود وزيرة التعليم سابقة وأستاذة في جامعة الكويت .. فيما يشارك في مناقشاتها الدكتورة منى البحر مستشارة رئيس قسم التنمية الاجتماعية وأستاذ في قسم جودة الحياة في جامعة الإمارات العربية المتحدة بجانب عدد من الأكاديميات من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والقيادات النسائية .. إضافة إلى حلقة " استخدام ابتكار البيانات من أجل تمكين النوع الاجتماعي ".. تديرها م.

أسيل المسعد سفيرة نظام المرأة والبيانات 2019 في الكويت .. وجلسة تحت عنوان " خارطة الطريق لتمكين المرأة في المنطقة العربية " لتسليط الضوء على المجالات ذات الأولوية والتكتيكات والاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد على التقدم في جدول أعمال المساواة بين الجنسين .. يديرها أديب نعمة مستشار مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" في تونس.

ويناقش المؤتمر من خلال حلقة نقاشية بعنوان " تنفيذ مبادئ تمكين المرأة في القطاع الخص والعمل على سد الفجوات ".. الإصلاحات الإدارية الرئيسية من منظور القطاع الخاص والأعمال الشاملة .. فيما يديرها يانيكا كوكلر نائب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة .. بمشاركة الشيخة نورة بنت خليفة آل خليفة مؤسس ميدبوينت في مملكة البحرين.

وحلقة نقاش " اندماج المرأة في السياسة والإطار التمكيني " تديرها الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية من لبنان..

بجانب حلقة نقاشية أخرى بعنوان " تمكين المرأة عن طريق اندماجها في المشاريع الاقتصادية والممارسات الجيدة في المؤسسات المالية والوصول الى الائتمان " .. يديرها جيلان أحمد محمد المسيري نائب الممثل المقيم لهيئة الأمم المتحدة للمرأة .. فضلا عن جلسة " النوع الاجتماعي.. العدالة والقانون " التي تبحث دور الدولة والمجتمع المدني في مكافحة العنف ضد المرأة " يديرها : فرانسيس غاي، رئيسة فريق النوع الاجتماعي المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عمان .. إضافة إلى العديد من الفعاليات التي يشهدها المؤتمر.

التعليقات