السبت المقبل.. انطلاق ترينالي الشارقة للعمارة

تنطلق فعاليات ترينالي الشارقة للعمارة في دورته الأولى السبت المقبل وتبدأ معارض ومشاريع حقوق الأجيال القادمة ببرنامجٍ افتتاحي يمتد على مدار أربعة أيام ويضم سلسلة من عروض الأفلام والجلسات الحوارية وعروض الأداء لغاية 12 نوفمبر الجاري.

و يتبنى الترينالي حواراً متعدد التخصصات يخدم قضية حقوق الأجيال القادمة وذلك عبر مشاركة مجموعة من المعماريين والفنانين وعلماء الأنثروبولوجيا والباحثين وفناني الأداء والأكاديميين وصنّاع السياسات وتأتي هذه الدورة لتكون بمثابة دعوة لإعادة التفكير بأشكال العمارة ودورها في ظل أزمة المناخ الراهنة نظراً لكون العلاقات بين الأجيال ماثلة في قلب الصراع الناشب جراء هذه الأزمة وليحمل المعماريون على عاتقهم مسؤولية تأمين وحماية حقوق الأجيال القادمة.

وتأتي طبيعة إمارة الشارقة الجامعة للحضارات في صالح خدمة قضية الترينالي حيث تقع الإمارة على سواحل الخليج والمحيط الهندي لتكون مركزاً مهماً للتجارة والهجرة على مر السنين ويحتفي الترينالي بهذا التاريخ العريق للتبادل الثقافي الذي يحتضن فيضاً من القصص والأصوات القادمة من الجنوب العالمي لتكون بذلك نموذجاً بديلاً للأنماط السائدة في عمليات الاستخراج والاستثمار.. ويعلن الترينالي خلاله عن شركة بيئة الرائدة راعياً رسمياً للحدث وهي الشركة الأولى في الإمارات في إدارة القضايا البيئية والنفايات وإعادة التدوير.

و يتضمن البرنامج الافتتاحي الذي يستمر اربعة أيام سلسلة من المشاريع والعروض والمحاضرات والندوات وعروض الأداء التي تتمحور حول ثلاثة موضوعات رئيسة هي: "ممارسات متفانية" و"دلائل وموروثات متناقلة" و"تصورات أشكال ما بعد الحياة".

التعليقات