المجموعة الرباعية المعنية بليبيا تدعو لتسوية سلمية للأزمة السياسية

أكدت المجموعة الرباعية الدولية المعنية بليبيا التي تضم الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة على الحاجة الملحة إلى تسوية سلمية للأزمة السياسية بقيادة ليبية، مجددة رفضها للتهديد أو استخدام الأطراف الليبية للقوة العسكرية ,وكذلك أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن المجموعة وزعته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ,بعد أن اجتمع رؤساء وممثلو المنظمات الأعضاء بالمجموعة الْيَوْمَ في بروكسل ؛لتقييم التطورات في ليبيا منذ اجتماعهم الأخير في القاهرة يوم 18 مارس 2017 ,ولتعزيز التنسيق بين جهودهم بغية دفع العملية السياسية ومساندة ليبيا في عملية انتقالها الديمقراطي.

واستضافت الاجتماع  "فدريكا موجيريني" الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، بمشاركة الرئيس الأسبق "جاكايا كيكويتي" الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي إلى ليبيا، وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، و"مارتن كوبلر" الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا.

وأثنت المجموعة على جهود الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي للانتهاء من مشروع الدستور ,وأعربت عن تقديرها للعمل الذي تم إنجازه حتى الآن، وآخره مع المسودة التي تم طرحها يوم 16 أبريل 2017.

ودعت المجموعة إلى إتمام عملية صياغة الدستور في أقرب وقت ممكن لتمهيد الطريق أمام إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأعادت المجموعة الرباعية في البيان التأكيد على التزامها بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية ومؤسساتها المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات، مع تجديد دعوتها الى التوقف عن التواصل مع المؤسسات الموازية الموجودة خارج الاتفاق السياسي الليبي.

التعليقات