%100 نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية المصرية

أكد أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر، أن الوزارة تهدف إلى دعم التصنيع المحلي لمهمات القوى الكهربائية وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محليًا.

وأوضح عسران، في بيان صادر، اليوم الأحد، أن نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية بلغت 100% من مهمات شبكات توزيع ‏الكهرباء وشبكات النقل حتى جهد 220 كيلو فولت، حيث تصنع بالكامل في مصر، فيما يتم تصنيع 42% من مهمات محطات ‏توليد الكهرباء.

وأضاف عسران، أنه بلغت نسبة المكون المحلي لمشروعات الرياح حاليًا 30%، ومن والمستهدف أن تصل إلى 40% لمحطات الرياح و30% في محطات الطاقة الشمسية.   وأشار، إلى أن قطاع الكهرباء المصري قام بتنفيذ مشروعات عملاقة لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث وصل إجمالي القدرات الكهربائية المضافة إلى الشبكة الكهربائية الموحدة في نهاية عام 2018 إلى ما يزيد عن 25 ألف ميجا وات.

وأكد عسران، أن الشركات المصرية أصبح لديها خبرة متميزة في مجالات إنشاء وصيانة محطات توليد الكهرباء صيانة وتدعيم الشبكات الكهربائية، من خلال مشاركة شركات وطنية (أوراسكوم، السويدي) بالتعاون مع شركات دولية (جنرال إلكتريك، سيمنس، أنسالدو) في تنفيذ محطات الخطة العاجلة.

وفي إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، قال نائب وزير الكهرباء، إنه تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية وضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا للطاقة حتى عام 2035، والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035، وأنه يتم حاليًا  إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة لتصل إلى47%.

التعليقات