"إلينور أوستورم" السيدة الأولي لنوبل في الاقتصاد

إلينور أوستروم، عالمة السياسة الأمريكية، والمرأة الأولى التي  تحصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية، وجاء ذلك عام 2009، بالمشاركة مع أوليفر وليامسون، وقد حصدت نوبل لتحليلها الإدارة الاقتصادية وإدارة المشاركة وكذلك اقتصاد البيئة، كما حصلت ايضًا على جائزة يوهان سكايت للعلوم السياسية.

ولدت أوستروم في 7 أغسطس 1933 بلوس أنجلوس، وتلقت دراستها بجماعة كاليفورنيا، وخلال حياتها العملية جاءت كعضوة في كل من الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والجمعية الأمريكية للفلسفة، والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، كما شغلت منصب رئيس "American Political Science Association" في الفترة من 1996- 1997.

تميزت أبحاث إلينور أوستروم، في مجال اقتصاديات البيئة، فتناولت مسألة كيفية تعامل الناس مع البيئة واستغلالها، من خلال دراستها لاقتصاديات صيد الأسماك وطرق الري واقتصاديات الغابات وتنمية الأشجار. 

فقد بينت أن المجهودات الفردية وعلى المستوى المحلي يمكن أن تكون أكثر نجاحًا مما تقوم به حكومات، وأرجعت ذلك إلى تعقد المسائل المتعلقة وكذلك على اختلاف صانعي القرار.

فكانت تنصح باتخاذ القرار على المستوى المحلي، وبتعدد تلك المراكز على مستوى البلد ككل، أي تلافي المركزية في تلك الأمور، بحيث يقوم الأفراد المعنيين باتخاذ قراراتهم من واقع الوضع المحلي، كما اعطت العمل الفردي كفاءة أعلى من كفاءة قرارات تأتي من حكومة مركزية قابعة في العاصمة .

وتنطبق توجيهات إلينور أوستروم، على نظام صندوق العلاج الطبي المتبع في النمسا وألمانيا وسويسرا، حيث لا تقوم الحكومة بهذا العمل، وإنما تقوم به صناديق مختلفة تخضع للعمل والمسؤولية الذاتية من أجل تقديم أحسن الخدمات إلى المرضي من المواطنين ورعايتهم الصحية بأفضل ما يكون.

وتوجهت إلينور، خلال سنواتها الأخيرة لدراسة نشر العلوم والمعرفة ومسألة حقوق الابتكار والإبداع، كيفية الناس لتنظيم أنفسهم بغرض إيجاد حلول جماعية لمشكلات معقدة، كما قامت بتحليل كيفية تأثير مؤسسات وما تصدره من تعليمات على عمل الناس، وكيفية تحفيزهم على اتخاذ القرارات بنفسهم أثناء العمل، وبينت حلولًا قيمة في هذا السبيل.

توفت إلينور أوستورم، في 12 يونيو 2012، في بلومنغتون، عن عمر ناهز الـ 78 عامًا، بعد إصابتها بورم البنكرياس.

التعليقات