غدا.. البرلمان العالمي للتسامح والسلام ينهي جلساته بأديس أبابا.. وإثيوبيا تنضم رسميًا

 ترأس أحمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، اجتماع هيئة رئاسة البرلمان الدولي للتسامح والسلام، التي عقدت بمقر البرلمان الإثيوبي وتستمر يومين.

ورحب الجروان، بانضمام جمهورية إثيوبيا لعضوية البرلمان العالمي للتسامح والسلام، بعد أن سمى العضو الممثل للبرلمان الإثيوبي رسميا.

وناقش الاجتماع، أهم الأوضاع التي يمر بها العالم وسبل تطوير قيم التسامح والسلام، في ظل التطورات التي تمر في المنطقة والحاجة الماسة لنشر ثقافة التسامح والسلام.

وقال أحمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، في تصريحات لـ"وام" إن الاجتماع ناقش إنشاء لجان برلمانية للتسامح والسلام، في مختلف قارات العالم لدراسة قضايا التسامح ونشر رسالة السلام بين شعوب العالم.

وأضاف أن الجلسات شهدت إقبالا متميزا من أعضاء البرلمان الإثيوبي، الذين أبدوا تعاونا واضحا وملموسا وخاصة رئيس البرلمان الإثيوبي، مشيرًا إلى أن الاجتماع سيختتم أعماله غدا تحت رعاية رئيس البرلمان الإثيوبي وبحضور كبار المسؤولين في إثيوبيا وطلاب الجامعات.

وناقش الاجتماع آليات تفعيل مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون التي أبرمها البرلمان الدولي للتسامح والسلام، مع مختلف المنظمات الدولية والإقليمية واعتراف الاتحاد البرلماني الدولي بالبرلمان الدولي للتسامح والسلام ومنحه صفة مراقب.

وتحدث الجروان، خلال الاجتماع عن أنشطة المجلس العالمي للتسامح والسلام، خلال الفترة الأخيرة ومن أهمها إطلاق الجمعية العمومية للتسامح والسلام وذلك من مقر الأمم المتحدة في نيويورك بحضور العديد من مديري ادارات منظمة الأمم المتحدة والمعنيين بموضوعات التسامح والسلام الدولي ومشاركة رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول في المنظمة ومشاركة كبيرة من منظمات المجتمع المدني في مختلف قارات العالم.

واستعرض الجروان، أمام رؤساء البرلمان أهم توصيات المؤتمر الأول للمجلس العالمي للتسامح والسلام في مالطا برعاية وحضور رئيس دولة مالطا والذي شارك فيه عدد كبير من رؤساء الجامعات من مختلف دول العالم لمناقشة سبل وضع برامج ماجستير ودكتوراه متخصصة في مجالات التسامح والسلام لنشر ثقافة التسامح بين مختلف الشعوب.

وقال الدكتور مصبح بالعجيد الكتبي مستشار رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام لـ"وام" أن الجلسة الرابعة تميزت بانضمام 10 دول الى البرلمان العالمي للتسامح والسلام من ضمنها إثيوبيا المستضيفة وتم تسمية السيد تسفاي دابا واكجيرا رئيس اللجنة الدائمة للعلاقات الخارجية والسلام في البرلمان الإثيوبي عضوا في البرلمان الدولي للتسامح والسلام.

وأكد الكتبي، نجاح اجتماع اللجان الخمس "لجنة زرع السلام، ولجنة العلاقات الدولية ولجنة المرأة والشباب ولجنة التنمية المستدامة ولجنة الشؤون القانونية" التي انتهت من جمع التقارير والمخرجات بإنتظار انعقاد الجلسة الختامية والتي ستعقد على فترتين الأولى الافتتاح والثانية التي تقتصر على البرلمانيين روؤساء البرلمان ورئيس البرلمان الدولي للتسامح والسلام.

من جانبة أعرب تسفاي دابا واكجيرا، عن ترحيب ودعم إثيوبيا، للمجلس العالمي للتسامح والسلام وبرلمانه الدولي، الذي يحرص على زرع نهج الاعتدال والانفتاح والتسامح في مواجهة العنصرية والتمييز والتطرف وعدم قبول الآخر للمساهمة في نشر القيم الإنسانية ودعم مساعي التسامح والسلام حول العالم.

التعليقات