شروط تأشيرة مضيف 2019 – 1441.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الجديدة في السعودية

ما هي شروط تأشيرة مضيف 2019 – 1441؟ وكيف تحصل على تأشيرة مضيف لزيارة المملكة العربية السعودية؟ وما هي مميزات تأشيرة مضيف؟ أسئلة كثيرة تدور في خواطر الكثيرين منذ الإعلان عن هذه التأشيرة لذا سنوضح الكثير من المعلومات حولها خلال السطور التالية.

 شروط تأشيرة مضيف 2019 – 1441

شروط تأشيرة مضيف لم تعلن عنها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية حتى هذه اللحظة، إلا أن نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية عبدالله قاضي، أكد أن تأشيرة مضيف ستكون متاحة في المملكة خلال الفترة المقبلة، مبينا في تصريحات صحفية، أنه تأشيرة مضيف سوف تتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين أيضا استضافة ضيوف السعودية على كفالتهم الشخصية لمدة 90 يوما فقط.

تأشيرة عمرة مضيف

كما أكد نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية، أنه من خلال تأشيرة مضيف يمكن زيارة السعودية لأداء العمرة والتجول في ربوع المملكة بحرية وحضور الفعاليات والعكس من قدم للسياحة يستطيع أداء العمرة أيضا.

مميزات ومزايا تأشيرة مضيف

 ومن مزايا تأشيرة مضيف، تم إلغاء شرط المحرم للنساء القادمات لأداء العمرة فقط، حيث قال نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية:"إلغاء شرط المحرم للنساء القادمات لأداء العمرة فوق سن 18 عاما، وهذا في العمرة فقط".

وأضاف :"ستتيح لطالب العمرة التواصل مباشرة مع شركة السياحة السعودية والحصول على تأشيرة إلكترونية للعمرة دون وسيط مدتها 30 يوما".

تأشيرة مضيف عبر أبشر

في سياق متصل، قالت وسائل إعلام سعودية، إن المديرية العامة للجوازات ووزارة الحج تدرسان آلية إدراج خدمة تأشيرة مضيف عبر نظام أبشر، والتي تسمح للمواطن والمقيم باستضافة من يرغبون على كفالتهم الشخصية لمدة تصل إلى 90 يوما، وستصبح متاحة خلال الأيام القادمة.

وأوضحت صحيفة عكاظ السعودية، أن المديرية العامة للجوازات ووزارة الحج تعملان على إقرار آلية العمل بالتأشيرة الجديدة، والتي تعد إحدى الخدمات الحديثة التي تعمل وزارة الداخلية على إدراجها عبر الجوازات، وتسمح تأشيرة مضيف للقادم من خلالها بحرية الحركة والسكن سواء في فندق أو شقق سكنية أو داخل مسكن مستضيفه.

وتشير الصيغة الأولية للتأشيرة إلى أن التكلفة في السنة الواحدة 500 ریال للشخص الواحد مع إمكانية تكرار الاستقدام 3 مرات في العام، عبر تطبيق أبشر، إذ يمكنه تسجيل كافة البيانات والمعلومات لمستضيف من مختلف الدول.

وتمكن تأشيرة مضيف حاملها من التجول في المملكة بحرية وحضور الفعاليات السياحية، فيما يتوقع أن تسهل للمضيف استضافة من 3 إلى 5 معتمرين، تصدر لهم تأشيرات للمواطنين على السجل المدني والمقيم على الإقامة، وستكون للمقيم للأقارب من الدرجة الأولى، ويسمح للمواطن باستضافة من يشاء ويتوجب على المستضيف رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرتهم.

سعر وتكلفة ورسوم تأشيرة مضيف

وكانت المملكة قد أتاحت مؤخراً خدمة التأشيرات السياحية، والتي تبلغ رسومها 440 ريالا (118 دولار)، وتمنح عبر المنصة الإلكترونية، أو عند الوصول وتكون صالحة لغاية عام واحد من تاريخ الإصدار وتمنح لمن بلغ الـ 18 من عمره، أما من دون ذلك فيشترط وجود ولي أمر وتمنح فترة إقامة لمدة 90 يوما في السنة الواحدة.  

التعليقات