"أبو الغيط" يؤكد أن تأزم القضية الفلسطينية يفرض على المنطقة أعباء أمنية مضاعفة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط" أن استمرار القضية الفلسطينية من دون حل يفرض على الدول المُحيطة بإسرائيل أعباء أمنية مُضاعفة.

وشدد في الإطار ذاته على أن المؤثرات الخارجية، سواء من النظام الدولي أو من الإقليم المُحيط، تُلقي بظلالها على الصراعات الدائرة في المنطقة العربية.

.ودعا "أبو الغيط" إلى ضرورة تكثيف التنسيق والتعاون المشترك بين الجيوش العربية في مواجهة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة والميليشيات المسلحة ,التي باتت تهدد أمن واستقرار المنطقة ،مشددا على ضرورة إيلاء اهتمام أكبر وتوجيه تركيز أشد إلى الحروب غير النظامية، ومواجهة الميلشيات المُسلحة، والجماعات الإرهابية من خلال تغييرات في التدريب والتسليح وإدارة العمليات والتركيز على العمليات الخاصة، ورفع كفاءة أجهزة جمع وتحليل المعلومات، باعتبار أن الاستخبارات تُمثل حجر الزاوية في جهود الحرب على الإرهاب.

وقال "أبو الغيط" إنه إذا كانت القوة العربية المشتركة ما زالت هدفاً لم يُترجَم بعد إلى واقع، فلا أقل من مُضاعفة التنسيق العسكري بين الدول العربية على مستويات ثنائية، باعتبار ذلك هو السبيلُ لتعزيز قدراتها ورفع كفاءتها العملياتية من خلال المناورات والتدريبات المُشتركة، وأيضاً عبر تعميم أفضل الممارسات وتصويب الأخطاء والاستفادة من التجارب على مستوى الدول العربية التي تواجه تهديدات متشابهة في طبيعتها .

جاء ذلك في كلمته أمام مؤتمر إقليمي نظمه أمس الثلاثاء , مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بالجيش اللبناني ،ووزعتها الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

التعليقات