القاهرة وعمان تدعوان إلى إطلاق مفاوضات جادة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أكدت مصر والأردن وفلسطين ضرورة تنسيق الجهود ؛من أجل إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين .

جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام الاجتماع الثلاثي الذي عقد أمس الأحد بالعاصمة الأردنية عمان ,بين وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني "أيمن الصفدي" ووزير الخارجية المصري "سامح شكري" وأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور "صائب عريقات".

وأكد المسؤولون الثلاثة - خلال اللقاء الذي جاء تنفيذا لتوجيهات العاهل الأردني الملك "عبد الله الثاني" والرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" ,والرئيس الفلسطيني "محمود عباس" - ضرورة تفعيل التنسيق والتشاور وإدامتهما والالتزام بتحقيق السلام كخيار عربي استراتيجي ,كما أكد ذلك بيان عمان الذي أجمع عليه القادة العرب في القمة العربية 28 التي استضافتها الأردن في مارس الماضي ,وأعادت إطلاق مبادرة السلام العربية التي تشكل الطرح الأكثر شمولا لتحقيق مصالحة تاريخية بين جميع الدول العربية وإسرائيل.

وشددوا على أن حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس الشرقية ,والتي تعيش بسلام جنبا إلى جانب دولة إسرائيل يمثل السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم.

وبحث المسؤولون الثلاثة قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين المضربين في السجون الإسرائيلية ,مؤكدين ضرورة التزام إسرائيل بتلبية مطالب الأسرى الإنسانية والعادلة ,وفقا للقانون الدولي ومعاهدات جنيف.

واستعرض "الصفدي" و"شكري" و"عريقات" الأوضاع في المنطقة ,وشددوا على أهمية تكاتف الجهود من أجل إنهاء الازمات الإقليمية, مشددين على استمرار التعاون مع المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب الذي يشكل خطرا جماعيا لا بد من هزيمته.

وأكدوا استمرار التشاور والتواصل بينهم ومع الدول العربية الشقيقة من أجل إيجاد البيئة المواتية لإنهاء الانسداد السياسي في العملية السلمية ,واتفقوا أن يعقدوا اجتماعهم القادم في القاهرة ,وأن يجتمعوا بعد ذلك في فلسطين.

التعليقات