الاثنين المقبل.. انطلاق مؤتمر الإمارات الرابع للأمن البيولوجي

تنطلق الاثنين المقبل، أعمال مؤتمر الإمارات الرابع للأمن البيولوجي، في دبي، لمدة يومين بتنظيم من وزارة التغير المناخي والبيئة تحت شعار "نحو أمن بيولوجي مستدام" بمشاركة عالمية ووطنية واسعة، مستهدفًا استعراض أفضل التجارب العالمية في هذا المجال ومناقشة أهم التحديات والمتطلبات لتطبيق منظومة أمن بيولوجي متكاملة.

وقال المهندس سيف محمد الشرع، الوكيل المساعد لقطاع المجتمعات المستدامة بوزارة التغير المناخي والبيئة، إن المؤتمر يشكل عنصرًا أساسيًا في جهود اللجنة الوطنية الرامية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي التي أقرها مجلس الوزراء في عام 2013 تحت شعار "أمن بيولوجي متكامل" خاصة فيما يتعلق ببناء القدرات وتأهيل وتمكين الكوادر البشرية.

وأوضح أن مؤتمر الإمارات الرابع للأمن البيولوجي، يمثل منصة مهمة تجمع الخبرات الدولية والوطنية لتبادل الرؤى والأفكار من أجل تطوير الإجراءات والتدابير التي من شأنها إضفاء قدر أكبر من الرقابة والسيطرة على انتقال العوامل البيولوجية بمختلف أنواعها، والحد من التهديدات التي تنطوي عليها، ووضع خطط استجابة متطورة تحد من الخسائر البشرية والمادية المرتبطة بهذه الحوادث في القطاعات المختلفة.

ويهدف المؤتمر، الذي يعقد على مدار يومي 28 و29 أكتوبر الجاري إلى نشر وتعزيز الوعي الوطني وبناء القدرات في مجال الأمن البيولوجي، وتبادل الخبرات والعلوم والاستفادة من الإمكانيات المتعلقة بالأمن البيولوجي، وتعزيز التواصل الفعال بين الجهات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في مجالات الأمن البيولوجي، وتعزيز الدور التنظيمي والرقابي في مجال الأمن البيولوجي.

كما يعد المؤتمر، منبرا وطنيا للمعارف والأفكار الريادية في مستجدات الأمن البيولوجي، حيث يتيح الفرصة للاطلاع على أهم القضايا والاهتمامات الدولية والوطنية في مجال الأمن البيولوجي، وذلك بحضور ومشاركة ممثلين من الجهات الحكومية والمحلية والقطاع الخاص والجهات التعليمية الأكاديمية في الدولة وخارجها وكذلك المختصين من المنظمات الدولية والإقليمية.

وتحظى هذه الدورة من المؤتمر، بمشاركة العديد من الخبراء الدوليين، من الهيئات الأكاديمية العالمية والجهات الحكومية من دول الولايات المتحدة واليابان وكندا وهولندا وأستراليا وبريطانيا والسويد والسودان "عشرة خبراء" بالإضافة للعديد من الخبراء الوطنيين من داخل الدولة من الجهات الحكومية والتعليمية الأكاديمية.

وتتوزع أعمال المؤتمر، على 4 جلسات رئيسية تسلط الضوء على أفضل الممارسات في مجال الأمن البيولوجي والتي تشمل استعراض الاستراتيجيات والتشريعات والاطلاع على الإجراءات والخبرات في مجال الأمن البيولوجي، وأبرز التحديات والممارسات العالمية والإقليمية والمحلية في هذا المجال وكذلك بحث فرص توظيف الذكاء الاصطناعي لمواجهة التحديات العالمية والإقليمية والمحلية وعرض آليات التقصي والسيطرة والاحتواء ومكافحة المخاطر البيولوجية.

وتشمل اعمال الدورة الرابعة من المؤتمر تنظيم ورش عمل تخصصية تناقش جملة من المواضيع ذات الأهمية المحلية والعالمية مثل الجاهزية وبناء المختبرات ذات السلامة العالية والمتخصصة "BSL3-BSL4 وتقييم مخاطر تحرير الجينوم Genome editing".

وتشارك في المعرض المقام ضمن أعمال المؤتمر جهات حكومية وخاصة، وسيضم المعرض أحدث وأبرز التقنيات البيولوجية العالمية وسيتم استعراض استخداماتها السليمة، كما سيتم تنظيم فعالية مختبر "الذكاء الاصطناعي" للأمن البيولوجي وهي عبارة عن حلقة نقاشية تجمع أبرز الخبراء والمختصين لمناقشة أهم القضايا والتحديات البيولوجية واقتراح الحلول المناسبة لها.

التعليقات