وضع الشركات الخاسرة في السوق الإماراتية تحت الرقابة لفترة معينة

 أكد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة، أن الشركات الخاسرة في السوق ستوضع تحت الرقابة لفترة معينة.

وأِشار خليفة سالم المنصوري في تصريحات على هامش منتدى مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي" 2019 أمس  إلى أن الشركات الخاسرة غير المدرجة لن يسمح بإدراجها في السوق المالي.

وعلى صعيد ذلك،  أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية أمس قرارًا جديدًا ينظم الآلية الخاصة بالتعامل مع الشركات المدرجة بالأسواق المالية المحلية في حال بلوغ خسائرها المتراكمة 20بالمائة فأكثر من رأسمالها.

وتضمن قرار الهيئة خطة معالجة الخسائر المتراكمة والإجراءات المرتبطة بها على الشركات المساهمة العامة المحلية فقط؛ وفقًا لبيان.

ووفقاً للقرار ألزمت الهيئة الشركات التي تبلغ خسائرها نسبة 20% إلى أقل من 50% من رأسمالها المصدر.

وسيتضمن إفصاحها عن بياناتها المالية المرحلية أو السنوية، تحليلاً تفصيليًا للخسائر المتراكمة، ومقدارها ونسبتها إلى رأس المال، والأسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة والإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجتها.

وفي قرار غير مسبوق، أعلن سوق دبي المالي مؤخرًا عن تطبيق إجراءات جديدة بخصوص الشركات المساهمة المدرجة التي سجلت خسائر متراكمة أدت لتآكل نسبة ملحوظة من رأسمالها.

ووفقًا لبيان رسمي؛ فإنه وبموجب ذلك القرار سيتم تلوين الشركات بأعلام حمراء وصفراء بشاشات التداول بسوق دبي المالي لتلك النوعية من الشركات تنفيذًا لتوجيهات هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية التي أصدرتها مؤخرًا بهذا الشأن وذلك بهدف حماية المستثمرين.

وتلك الخطوات تؤكد أن الجهات الرقابية المسؤولة عن أسواق الأسهم بدولة الإمارات تسعى لتقديم خدمات مميزة تستهدف جذب المتداولين والمحافظة على أموالهم وتسهيل الحصول على الأرباح لتأكيد شعار "المستثمر أولًا" ولتنافس البورصات العالمية في تقديم الخدمات ذاتها لمستثمري العالم

التعليقات