"الحديد والصلب" ترد على شكوك الجهاز المركزى للمحاسبات حول استمراريتها

ردت شركة الحديد والصلب المصرية على الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن وجود شك في استمراريتها، بأنها اتخذت بعض الخطوات لتحسين وضع الشركة المالي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الثلاثاء، أنها قامت بدراسة أعمال تركيز وتنقية خام حديد مناجم الواحات البحرية لرفع جودته وفصل الشوائب، فضلا عن قيامها بترشيد استهلاك الطاقة من فحم الكوك والغاز والكهرباء، والحد من استيراد المستلزمات السلعية من الخارج لتقليل احتياجات الشركة من النقد الأجنبي.

وأرجع المركزي للمحاسبات شكه في استمرارية الشركة إلى 5 عوامل؛ تصدرها عدم القدرة على سداد الالتزامات والمتطلبات المالية، وهو ما يظهر جلياً في تراكم المديونيات للموردين الرئيسين للشركة بنحو 5.372 مليار جنيه العام الجاري مقابل 4.5 مليار جنيه العام الماضي.

وأشارت الشركة، في بيانها إنها تقوم بإجراءات إعادة هيكلة العمالة واستغلال الأصول غير المستغلة مثل الأراضي، مؤكدة أنها  تمتلك مجموعة كبيرة من الورش المختلفة والتي يمكنها تقديم العديد من الخدمات المختلفة للكثير من الشركات، لا سيما وجود كميات من الخردة تم التصرف فيها بشكل اقتصادي.

وقامت الشركة أيضاً بتشغيل الوحدات الإنتاجية بشكل منتظم وبكميات تشغيل اقتصادية منسوباً إلى الطاقة التصميمية.

وعن إشارة المركزي للمحاسبات حول عدم مطابقة معظم إنتاج الأفران العالية للمواصفات، ذكرت الشركة أن عدم انتظام الأفران في التشغيل وكثرة التوقفات يؤدي إلى عدم انتظام تحاليل الزهر المنتج، حيث إن الافران العالية صُممت للتشغل المستمر وعدم التوقف.

وحول عدم توافر المخزون الاستراتيجي من فحم الكوك، أرجعت الشركة ذلك إلى عدم التزام شركة الكوك بالتوريدات المنصوص عليها في العقد المبرم بين الشركتين.

يشار إلى أن الحديد والصلب المصرية حققت خسائر بلغت 1.24 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي (2018-2019)، مقابل خسائر بلغت 899.6 مليون جنيه بالعام المالي السابق له.

التعليقات