شراكة استراتيجية بين مدينة مصدر و"اي كار" لتأجير سيارات "تسلا" الكهربائية

وقعت شركة "اي كار" - مقرها الإمارات - شراكة استراتيجية مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، لتوفير أول خدمة لتأجير السيارات الكهربائية، حسب الاستخدام في منطقة الشرق الأوسط من خلال إضافة خمس سيارات من طرازي "تسلا اس" و"اكس" إلى أسطول سياراتها وتتوفر حاليا السيارات للتأجير في مدينة مصدر بأبوظبي.

وأثنى يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في شركة "مصدر" على هذه الخطوة، مشيرا إلى أنها تأتي في إطار التزام "مصدر" بتوفير حلول الطاقة النظيفة ضمن منظومة النقل في مدينة مصدر حيث شهدت المدينة تركيب أول محطات شحن سريع للسيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف: "إننا ندرك القيمة الاقتصادية التي تقدمها خدمة تأجير السيارات الكهربائية حسب الاستخدام لمجتمع مدينة مصدر سواء على مستوى الشركات أو المقيمين فضلا عن مساهمتها في خفض البصمة الكربونية الناتجة عن وسائل التنقل".

وأوضح أن "اي كار" تمثل منصة قابلة للتوسع معربا عن تطلعه إلى توسيع نطاق هذه المبادرة من خلال إضافة المزيد من السيارات الكهربائية المخصصة لأسطول خدمة تأجير السيارات حسب الاستخدام.

من جانبه قال فيلهلم هيدبرغ الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "اي كار": "إننا فخورون باختيارنا لنكون الشريك الاستراتيجي لـ "مصدر" ضمن هذه المبادرة التي تهدف إلى توفير خدمة تأجير السيارات ضمن مدينة مصدر المدينة الرائدة في تطبيق الممارسات المستدامة وتوفير شبكة تنقل تعتمد على وسائل ذاتية القيادة لتشكل مثالا يحتذى لمدن المستقبل".

وأشار إلى أن "اي كار" تهدف أن تمثل نسبة السيارات الكهربائية ضمن أسطولها 5 في المائة بحلول عام 2020 على أن تصبح النسبة 100 في المائة بحلول عام 2025 وأن تكون كافة سياراتها ذاتية القيادة في عام 2030.

وأضاف: "بناء على مبادرات مثل هذه التي نطلقها في مدينة "مصدر" نرى أنه هناك فرصة لتعميم تجربة مشاركة السيارات الكهربائية على كامل منطقة الشرق الأوسط حيث تعد السيارات الكهربائية أكثر مراعاة للبيئة لأنها تتسبب بنصف الانبعاثات الكربونية التي تطلقها السيارات العاملة بالوقود الأحفوري وذلك بمقارنة دورة حياة السيارة كاملة بدءا من مرحلة التصنيع كما أن معظم السيارات الكهربائية المتوفرة في السوق يمكن أن تتوافق للعمل مع تقنية مشاركة السيارات الخاصة بنا وقد أبدت دول مجلس التعاون الخليجي التزامها بتطوير البنية التحتية لمنظومة النقل لاستيعاب السيارات الكهربائية الأمر الذي يمثل فرصة عظيمة للنهوض بهذا القطاع".

وتلتزم شركة "مصدر" في تطوير حلول التنقل التجاري المستدام حيث تأتي هذه الشراكة الاستراتيجية في أعقاب إعلان الشركة الشهر الماضي عن مساهمتها بقيمة 35 مليون جنيه إسترليني في صندوق للاستثمار في تطوير البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية بهدف زيادة عدد محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المملكة المتحدة.

وتتوفر سيارات "اي كار" من طراز "تسلا اس" أو "اكس" ضمن محطات شحن خاصة تنتشر في كافة أرجاء مدينة "مصدر" ويمكن استئجار السيارات بنظام الدفع بالدقيقة من خلال تطبيق يتيح للمستخدمين الاطلاع على خريطة تحدد مواقع السيارات المتوفرة لاختيار السيارة الأقرب بسهولة وسرعة.

ويمكن إنشاء حساب في خدمة "اي كار" وفق عملية بسيطة حيث لا يتطلب الأمر سوى تقديم رخصة قيادة تم إصدارها قبل ستة أشهر كحد أدنى وبالنسبة إلى المقيمين في دولة الإمارات الراغبين في التسجيل بالخدمة يتوجب عليهم تقديم نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية ورخصة القيادة الإماراتية أما بالنسبة لزوار الدولة فعليهم تقديم نسخة عن جواز سفر ساري المفعول ونسخة عن الصفحة التي تحمل تأشيرة الزيارة بالإضافة إلى رخصة قيادة دولية.

التعليقات