مصر تصدر موازنة المواطن للعام السادس علي التوالي

اصدرت وزارة المالية المصرية، اليوم موازنة المواطن للعام السادس علي التوالي و المعمول بها خلال العام المالي 2019/2020 الحالي، إذ تعد من أبرز الوثائق التي تعكس معايير التقييم الدولي لشفافية الموازنة العامة حول الاقتصاد المصري من قبل مؤسسات التصنيف الإئتمانية العالمية.

تعرف موازنة المواطن بأنها أحد ابرز الوثائق التعريفية للمواطنين من غير المختصين، ببنود و أبواب الموازنة العامة للدولة بطرق مبسطة تتضمن الايرادات و مصادرها و النفقات العامة التي تهتم بها الحكومة لرفع كفاءة الخدمات العامة الموجهة لهم.

ونجحت وزارة المالية اعتبارا من العام 2013/2014 في اصدار أول موازنة المواطن تحت عنوان " من حقك تعرف" لتستمر سلسلة اصدراتها للمرة السادسة .

علقت سارة عيد، المتحدث الرسمي بوزارة المالية عن شئون الموازنة العامة و رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بالوزارة، أن " المالية" بدأت من العام المالي الجاري في إشراك المواطنين في المشروعات التنموية المدرجة بالموازنة العامة بعد أن كانت البداية في تعريفه ببنود الإنفاق بالموازنة، بحيث يمكن للمواطن متابعة سير المشروعات المستهدفة داخل محافظته أو منطقته  بخلاف مخصصات البرامج الاجتماعية كالمعاشات ومنظومة التأمين الصحي الشامل وخدمات التعليم بمراحله المختلفة علي مستوي المناطق الأكثر احتياجا والفئات المهمشة.

ذكرت " عيد" أن الوزارة عرضت كتيب أكثر تفصيلا عن الاصدار السادس من موازنة المواطن علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة الانترنت متضمنة المشروعات و الخطط التنموية للحكومة بداية من مشروع الاسكان الاجتماعي و أطفال بلا مأوي وغير من البرامج حتي يمكن للمواطنين الاطلاع عليها.

التعليقات