مصر تتفتح الدورة الـ43 للمصارف المركزية العربية

افتتح  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، فعاليات أعمال الدورة الاعتيادية الثالثة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي.

أكد " مدبولي" خلال كلمته أن هناك تحديات  الاقتصادية والسياسية تواجه معظم مناطق العالم، مؤكدا أنها تسببت في انعكاسات وآثار على مسيرة برامج النمو والتنمية في كثيرٍ من مجموعات الدول، خصوصا الدول النامية ومجموعة الدول ذات الاقتصادات الناشئة والصاعدة.

ذكر " مدبولي" أن هناك حالة من التباطؤ تُخيم على أجواء النمو الاقتصادي العالمي، مُقترنة بتصاعد حِدّة التوترات التجارية بين أكبر قوتين تُجاريتين في العالم، حيث واصلت الولايات المتحدة الأمريكية رفع التعريفات الجمركيــة على واردات مُعينة من السلع الصينية، كما اتخذت الصينُ في المقابـــل إجـــراءات مُضـــادة برفـــع التعريفــات الجمركيـــة على مجموعة من وارداتها من الولايات المتحدة.

وأشار إلي أنه تم التوصل خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين في شهر يونيو الماضي بمدينة أوساكا في اليابان إلى بعض المواءمات لتهدئة حِدة تلك التجاذبات التجارية، وذلك سعيًا للحفاظ على استقرار وتيرة النمو الاقتصادي العالمي.

وأوضح  أن  ضعف مُعدلات الاستثمار في اقتصادات الأسواق الصاعدة والدول النامية  أدى بلا شك إلى تراجع إمكانيات النمو المحتملة و تفاقم مشكلة المديونية في بعض الدول النامية  يؤدي لإعاقتها في مجال تمويل الاستثمارات اللازمة لتعزيز النمو الاقتصادي.

وأضاف أن تلك المتغيرات يتطلب ضرورة العمل على بناء وتدعيم الأرصدة الاحتياطية، والالتزام بالآليات والمعايير التَّحوطية ضد مختلف أشكال المخاطر، فضلًا عن انتهاج سياسات اقتصادية كُلية مُعزِّزة للنمو.

التعليقات