العالمي "هانز زيمر" أسطورة الموسيقى التصويرية

هانز فلوريمان زيمر، أشهر منتجي ومؤلفي الموسيقى التصويرية في العالم، تمكن من صناعة نجوميته المستقلة في تخصصه الفني الفريد، حيث أعاد الموسيقى التصويرية إلى مجدها ومكانتها باعتبارها أحد العناصر الرئيسية في تكوين الأعمال السينمائية، فاستحق عن جدارة أن يتربع على عرشها.

 ولد هانز في 12 سبتمبر عام 1957، في مدينة فرانكفورت أم ماين، غرب ألمانيا، لأب مخترع وأم موسيقية، مما كان له الأثر في حياته.

بدأ هانز زيمر مسيرته الفنية الموسيقية خلال السبعينيات، وذلك عن طريق انضمامه إلى فرقة كراكاتوا الغنائية، ثم انضم إلى مجموعة Buggles التي تأسست في لندن عام 1977م، وكان من أبرز زملائه بتلك الفرقة جيف داونز وبروس وولي وقدم زيمر معهم العديد من الأغنيات كمُلحن كما شارك بالعزف في العديد من الحفلات، كما تعاون ايضًا مع المجموعة الإيطالية كاريزما، وفي أوائل الثمانينيات تعاون مع فرقة إسبانية تدعى ميكانو.

وفي بداية الثمانينيات أصبح أكثر تخصصًا في مجال الموسيقى التصويرية للأعمال السينمائية والدرامية، وجاء ذلك بعد شراكته مع ستانلي مايرز، في تأسيس أول استديو خاص بهما، أسموه "تسجيلات ليلي يارد" وكان مقره في لندن، وخلال تلك الفترة تولى هانز زمير تأليف مقطوعات الموسيقى التصويرية لعدد من أفلام السينما الأوروبية أبرزها " Moonlighting"، و"Insignificance"، و"My Beautiful Launderette".

لكن كانت نقطة التحول في حياته الفنية حين ألف موسيقى فيلم "Rain Man" عام 1988، وبعد نجاحه الساحق توالت عليه الأعمال بكثرة، حيث تلقى عروضًا من كبرى شركات الإنتاج العالمية للمشاركة في وضع الموسيقى التصويرية لأفلامها، ولم تؤثر غزارة الألحان على جودتها، وخلال فترة وجيزة استطاع أن يصبح واضح من أبرز وأشهر مؤلفي الموسيقى التصويرية في الولايات المتحدة، وبلغ نجاح هانز زيمر الفني ذروته خلال عقد التسعينيات، حيث شارك هانز في تأليف مقطوعات الموسيقى التصويرية لعدد غير محدود من أهم وأنجح أفلام السينما العالمية، ومن أبرز تلك الأعمال التي شارك زيمر بها ما يلي: "The Lion King"، "Pirates of the Caribbean"، "The Last Samurai"، "Gladiator"، "Sherlock Holmes"، "The Dark Knight Trilogy"، و"Hannibal".

وفي لفتة إنسانية منه قدم عام 2012 مقطوعة موسيقية بعنوان "مقطوعة أورورا"، كوسيلة لتخليد ذكرى ضحايا الحادث الإرهابي الذي تعرض له جمهور سينما أورورا أثناء حضورهم العرض الافتتاحي لفيلم فارس الظلام The dark Knight، والذي خلف 12 قتيلاً وعشرات الإصابات.

مؤخرًا، لحن زيمر الموسيقى من أجل الفيلم الوثائقي Planet Earth 2 لقناةBBC ، ولحن الفكرة الموسيقية لفيلم عام The  Crown من إنتاج شركة نيتفليكس.

 وخلال 25 عامًا من الإنتاج المُبدع، حصد زيمر عشرات الجوائز العالمية والتكريمات، نظراً لإنتاجه الفني المميز الذي ساهم في صناعة نجاح أهم الأفلام التي أنتجتها هوليوود، ومن أبرز تلك الجوائز والتكريمات ما يلي:

 جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية: فاز بها عم 1995م عن فيلم Lion King

جائزة جولدن جلوب: فاز بها مرتين، عام 1995م عن Lion King و2001 عن فيلم Gladiator

جائزة جرامي: فاز بها أربع مرات آخرها في عام 2009م عن فيلم The dark knight

جائزة ستالايت: فاز بها أربع مرات آخرها عام 2011م عن فيلم Inception

جائزة أفضل موسيقى تصويرية في العالم World Soundtrack Awards عام 2011م عن فيلم Inception

تم تكريمه بإضافة نجمة باسمه في ممشى المشاهير في هوليوود.

التعليقات