الأمم المتحدة تناشد جميع الأطراف في أفغانستان حماية المدنيين

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء ما أظهرت نتائج أحدث تقارير صادره عن بعثتها للمساعدة في أفغانستان "يوناما" من استمرار وقوع أعداد من الضحايا من المدنيين ؛جراء أعمال العنف الدائرة في أفغانستان .

ونوه بيان إلى أن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان وثقت في الربع الأول من العام الحالي مقتل وإصابة 2181 مدنيا أي بانخفاض يقدر بأربعة في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

و ذكر البيان أنه وفي الوقت الذي ترحب فيه بعثة الأمم المتحدة بهذا الانخفاض إلا أنه ترى أن أغلب الضحايا عادة ما يصابون أثناء تحركات المدنيين من المناطق المتضررة بشدة من الصراع، مؤكدا أن المدنيين هم دائما المستهدفون لا سيما النساء والأطفال منهم الذين يتحملون العبء الأكبر من نتائج الصراع.

وناشد البيان جميع الأطراف المعنية في أفغانستان اتخاذ جميع التدابير الفورية والممكنة ؛لمنع وقوع ضحايا في أوساط المدنيين وتوفير الحماية الأفضل لحياتهم وممتلكاتهم ،مؤكدا أن القتال البري دائما ما كان السبب الرئيسي لمقتل وإصابة المدنيين.

وحمل البيان العناصر المناهضة للحكومة مسؤولية وقوع نحو 62% من الضحايا المدنيين في أفغانستان، معربا عن قلق الأمم المتحدة البالغ إزاء ارتفاع عدد الضحايا من النساء والأطفال إلى نسبة 24%.

التعليقات