برادبري.. كاتب غزا العالم بمؤلفاته

برادبري 27 رواية وأكثر من 600 قصة قصيرة، أكثر من 8 مليون نسخة من أعماله، نشرت في أكثر من 36 لغة، وبيعت حول العالم.

ولد رايموند دوغلاس برادبري في 22 أغسطس عام 1920، في مدينة وكفن بولاية إلينوي الأمريكية، ثم انتقلت أسرته عام 1934 إلى لوس أنجلوس.

في الرابعة عشر من عمره كان يمارس التزلج على الجليد حول هوليوود، حيث التقى بنجم الراديو جورج برنز، الذي وظفه ليعمل ككاتب في برنامج Burns and Allen.

وفي عام 1938 نشر أولى قصصه القصيرة "Hollerbochen's Dilemma"، ونشر في عام 1947 مجموعته القصصية الأولى "Dark Carnival".

في عام 1950 نشر أول كتاب مشهور له بعنوان "The Martian Chronicles والذي يُعتبر فنتازيا وليس خيالًا علميًا. حيث ناقش إنشاء مستعمرات بشرية في المريخ والنزاعات مع سكان المريخ التخيليين.

وفي عام 1953 نشر أهم أعماله رواية "Fahrenheit 451"، التي تحولت إلى فيلم سينيمائي شهير، أخرجه الفرنسي فرانسو تروفو.

وأخذت الرواية عنوانها من درجة الحرارة التي يشتعل فيها الورق، وعدت الرواية توقعًا بتطور عصرنا الحالي الذي هيمنت فيه حضارة الصورة عبر انتشار التلفزيون، حيث تظهر الرواية أناسًا مدمنين على مشاهدة المسلسلات الدرامية الطويلة، ويحملون في آذانهم سماعات صغيرة تقدم سيلًا مستمرًا من الموسيقى والأخبار.

ومن ضمن أعمال السيرة الذاتية الكلاسيكية التي قدمها "Dandelion Wine" في عام 1957، و "Something Wicked This Way Comes" عام 1962، و"Farewell Summer" في عام 2006.

وقدّم في المسلسل التلفزيوني "Ray Bradbury Theater" خمسة وستون مسرحية من قصصه القصيرة.

اقتُبست بعض أعماله إلى أفلام منها "The Illustrated Man" في عام 1969، و "The Screaming Woman" في عام 1972، وفي عام 1983 "Something Wicked This Way Comes".

وكان قد أصيب بسكتة دماغية عام 1999، مما أبقاه مُقعدًا على كرسي، لكنه حافظ على نشاطه في التأليف والمشاركة في الفعاليات الأدبية.

توفى برادري مساء 5 يونيو عام 2012، في لوس أنجلوس، وكان قد أوصى بأن يُدفن في مقبرة الحديقة التذكارية "ويستوود فيلينج"، وأن يكتب على قبره مؤلف "Fahrenheit 451".

 

 

التعليقات