فيديو.. محمد بن زايد والرئيس الصيني يشهدان مراسم تبادل اتفاقيات تفاهم بين البلدين

شهد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين، مراسم تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين شملت المجالات الدفاعية والاقتصادية والتجارية والبيئية إضافة إلى التعليمية والجمارك والطاقة، والتي تهدف إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتعاون الثنائي بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.

وشملت الاتفاقيات والمذكرات التي وقعها البلدان، تفاقية في مجال التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين وقعها وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ومستشار دولة وزير الدفاع الصيني وي فنغ خه.

حماية البيئة

ومذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها بين وزارة التغيير المناخي والبيئة في الإمارات ووزارة الإيكولوجيا والبيئة في الصين، وقعها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووزير الإيكولوجيا والبيئة لي قان جيا.

ومذكرة تفاهم بشأن التعاون العلمي والتكنولوجي للذكاء الاصطناعي بين "مكتب الذكاء الاصطناعي" في مكتب رئيس الوزراء في الإمارات ووزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، وقعها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير العلوم والتكنولوجيا الصيني وانغ جي قانغ.

كما شملت توقيع مذكرة تفاهم بين مكتب الأمن الغذائي في مكتب رئيس الوزراء في الدولة ووزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية في حكومة منغوليا الداخلية بشأن مشروعين للأمن الغذائي وحديقة متكاملة للزراعة والثروة الحيوانية، وقعها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ومن الجانب الصيني وزير الزراعة والشؤون الريفية خان تشان فو، وحاكمة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين بو شياو لين.

التعاون التجاري

ومذكرة تفاهم بين الإمارات والصين لتشجيع المؤسسات الإماراتية والصينية على التعاون التجاري والاقتصادي مع أفريقيا، وقعها من جانب الإمارات وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، ومن الجانب الصيني وزير التجارة جونغ شان.

ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية بين وزارة الطاقة والصناعة في الدولة والإدارة الوطنية للطاقة في الصين، وقعها وزير الطاقة والصناعة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ورئيس الإدارة الوطنية للطاقة في الصين جانغ جيان هوا.

وتضمنت مذكرات التفاهم التي وقعها البلدين، مذكرة بين وزارة التربية والتعليم في الدولة ومعهد كونفوشيوس- هانبان، بشأن إدخال اللغة الصينية ضمن مناهج التعليم في مدارس الدولة، وقعها حسين بن إبراهيم الحمادي، ورئيس مقر معاهد كونفوشيوس- هانبان ما جيان فاي.

ومذكرة تفاهم للتعاون بين دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي والمتحف الوطني الصيني، وقعها رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي سيف محمد الهاجري، ورئيس المتحف وانغ تشون فا.

الطاقة

ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة النفط البحرية الصينية الوطنية "cnooc"، وقعها وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ورئيس الشركة الصينية يانغ هوا.

وشملت الاتفاقيات، اتفاق بين الهيئة الاتحادية للجمارك في الإمارات والإدارة العامة للجمارك في الصين بشأن الاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في جمارك الإمارات وإدارة ائتمان المؤسسات في جمارك الصين، وقعها وزير دولة أحمد بن علي الصايغ، ورئيس جمارك الصين ني يو فنغ.

ومذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي العالمي واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية، وقعها وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد بن علي الصايغ، ورئيس اللجنة خي لي فنغ.

واتفاقية تعاون بين سوق أبوظبي العالمي ومجموعة "إيفيربرايت" لتأسيس المجموعة الصينية مركزها المالي والاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سوق أبوظبي العالمي، وقعها أحمد بن علي الصايغ، ومن الجانب الصيني رئيس المجموعة لي شيا بنغ.

الطاقة النووية

واتفاقية بين سوق أبوظبي العالمي والمؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية "سي إن إن سي" لإنشاء المؤسسة، التي تعد أكبر المؤسسات المملوكة للحكومة الصينية، مركزاً للخزانة ومركزاً مالياً وتشغيلياً واستثمارياً في سوق أبوظبي، وقعها أحمد بن علي الصايغ، ورئيس المؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية يو جيان فنغ.

ومذكرة تفاهم بين موانئ أبوظبي وشركة جيانغسو للتعاون عبر البحار والاستثمار المحدودة والبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، وقعها رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات رئيس مجلس إدارة شركة موانيء أبوظبي فلاح محمد الأحبابي، ومن الجانب الصيني رئيس البنك الصناعي والتجاري تشن سي تشينغ، ورئيس شركة جيانغسو وانغ فو.

ومذكرة تفاهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية "سي إن إن سي"، وقعها الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد إبراهيم الحمادي، ورئيس المؤسسة الصينية يو جيان فنغ.

واتفاقية بشأن التعاون البحثي المشترك بين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة تشينخوا الصينية، وقعها نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا الدكتورعارف سلطان الحمادي، ومن الجانب الصيني رئيس جامعة تشنخوا تشيو يونغ.

التعليقات