جواز السفر الإماراتي الأول عالميا.. وحل أزمة قطر.. وزوار إكسبو 2020 دبي.. أبرز عناوين صحف الإمارات

اهتمت الصحف الاماراتية الصادرة اليوم الأحد، الموافق 14 يوليو 2019، على تصدر جواز السفر الإماراتي للمركز الأول عالميا كأقوى وثيقة في العالم تجتاز الحدود والمسافات، وأيضا اهتمت بدعوة المملكة السعودية لدولة قطر بشأن تسهيل إجراءات الراغبين فى أداء مناسك الحج، كما ذكرت حول الأزمة القطرية أن حلها لن يكون إلا من عاصة القرار العربي الرياض.

جواز السفر الإماراتي أقوى وثيقة في العالم

ونطالع على صحيفة "البيان" في افتتاحيتها عنوانا ""الجواز الإماراتي أقوى وثيقة في العالم تجتاز الحدود والمسافات" وذكرت أن دولة الإمارات أرست مكانة مرموقة عالمياً لجواز سفرها باعتباره الأقوى دولياً، وذلك ضمن سباقها المتواصل نحو التميز والريادة لمستقبل أكثر ازدهاراً ورخاءً لمواطنيها.

وأوضحت الصحيفة، أن دبلوماسية الإمارات الإيجابية وتركيزها وتصميمها على تعزيز قوة جواز السفر أسهمت من حصد نقاط الدخول من دون تأشيرة لأغلب دول العالم من خلال توقيع اتفاقيات ومذكرات تعاون لتسهيل الحصول على التأشيرة مع العديد من الدول وخلال فترة زمنية قياسية، ما مكّن مواطني الدولة من زيارة أكثر من 87% من دول العالم من دون تأشيرة أو بتأشيرة لدى الوصول.

وقالت إن "الجواز الإماراتي" حقق المركز الأول بالتزامن مع احتفالات عام زايد 2018 والعيد الوطني الـ 47 بعد حصوله على إعفاءات التأشيرة المسبقة من 4 دول "الكونغو برازافيل، سيراليون، النيجر، بوروندي"، لينطلق منفرداً إلى أعلى قائمة أقوى جوازات السفر في العالم متجاوزاً جوازات سفر 21 دولة دفعة واحدة كانت تعتلي المراكز الثلاثة الأولى في المؤشر.

قوة الدبلوماسية الإماراتية الإيجابية

وفي موضوع أخر، نقلت الصحيفة عن أرماند آرتون، رئيس شركة آرتون كابيتال، ومؤسس مؤشر الجوازات العالمي "باسبورت إندكس"، أن نجاح الإمارات في الصعود بجواز السفر إلى القمة على مستوى العالم يعكس قوة الدبلوماسية الإيجابية التي تنتهجها دولة الإمارات، مشيراً إلى أنه منذ إنشاء مؤشر "باسبورت إندكس" الذي يقيس قوة جوازات السفر كدراسة حالة، أصبح صعود الجواز الإماراتي من أكثر الأمثلة إثارة للاهتمام.

وأشار إلى أن دولة الإمارات أدّت دوراً في تشجيع الدول الأخرى على تطوير وتعزيز جوازات سفرهم، وتعزيز حضورهم العالمي في عالم اليوم، إذ تتجاوز قوة جوازات السفر الهوية، وبدلاً من ذلك أصبحت واحدة من أهم الأدوات للتأثير في الفرص العالمية والتنقل ونوعية الحياة.

الجزيرة القطرية الأكثر إسفافاً

أما صحيفة "الاتحاد" فقد ذكرت في افتتاحيتها عنوانا "وزير الإعلام البحريني: الجزيرة القطرية تواصل استهداف الدول والشعوب العربية بأسوأ السبل وأكثرها إسفافاًحيث أكد علي بن محمد الرميحي وزير شؤون الإعلام البحريني، أن قناة "الجزيرة" القطرية وبعد انطفاء بريقها الكاذب وفقدانها التأثير، تواصل نهجها الفج باستهداف الدول والشعوب العربية، بأسوأ السبل وأكثرها إسفافاً.

وقال الرميحي إن "محاولات قناة الجزيرة القطرية الاتصال به وبمجموعة من المسؤولين عبر أرقام غير معرفة، وتسجيل محادثاتهم الصوتية دون علمهم وموافقتهم الرسمية، واستفزازهم بأساليب دنيئة جبل عليها هذا الإعلام، يعكس ما وصل إليه الإعلام القطري من "قل سنع" وانسلاخ عن العادات الخليجية والعربية الأصيلة".

وأكد أن حل الأزمة القطرية لن يكون إلا من خلال عاصمة القرار العربي الرياض، وليس عبر مرتزقة أفلام دخيلين على مهنة الإعلام، ولا يؤمنون بفكرة أو فلسفة أو مبدأ، سوى إيمانهم بأجورهم الشهرية.

رسالة السعودية لقطر بشأن أداء مناسك الحج

وفي موضوع أخر، نشرت الصحيفة تحت عنوان "السعودية تدعو قطر إلى تسهيل إجراءات قدوم الراغبين في أداء مناسك الحج"، أوضحت فيه أن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، دعت السلطات المعنيّة في دولة قطر، إلى تسهيل إجراءات قدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها حكومة قطر لمنعهم من القدوم لأداء هذه الشعيرة العظيمة.

25 مليون زائر لـ"إكسبو 2020 دبي"

وفي صحيفة "الوطن" الإماراتية، فقد نشرت تحت عنوان "25 مليون زائر لـ إكسبو 2020 دبي على موعد مع تجربة تنقل استثنائية" أن دبي تعكف حالياً على تطوير منظومة نقل متكاملة ومتطورة من خلال عدد من المشاريع الحيوية التي تسهم في تقديم تجربة تنقل استثنائية وفريدة من نوعها لأكثر من 25 مليون زائر متوقع لـ"إكسبو 2020″ الذي ينطلق تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل" ويحمل نكهة عربية لأول مرة في تاريخه الممتد إلى ما يقرب من 170 عاماً.

وقالت الصحيفة إنه مع اقتراب موعد انطلاق إكسبو 2020 دبي يدفع الفضول والتشويق المهتمين بزيارة هذه المنصة الدولية لمعرفة ما سيكون عليه هذا الحدث العالمي ليطرح العديد من التساؤلات من بينها ..كيف تتحضر دبي لتسهيل تنقل ملايين الزوار إلى “إكسبو2020".

التعليقات