المجلس الوطني الاتحادي يشارك في اجتماعات لجان وجلسة البرلمان العربي

يشارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في أعمال الجلسة الخامسة لدور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي واجتماعات لجانه الدائمة المزمع عقدها في القاهرة خلال الفترة من 20 إلى 24 أبريل 2017.

وتناقش اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بمشاركة سعادة "جاسم النقبي" نائب رئيس اللجنة موضوعات البرلمان العربي بشأن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وآلية متابعة تقارير المنظمات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان في العالم العربي، وحقوق الإنسان في العالم العربي، كما تطلع اللجنة على تقريرها بشأن اللاجئين السوريين في جمهورية اليونان.

وحسب جدول أعمال لجان البرلمان العربي الأربع تناقش لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان الاقتراح المحال إلى اللجنة المقدم من أعضاء البرلمان العربي بشأن مبادرة عربية لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين، وتعقد جلسة استماع بشأن مستجدات توحيد التشريعات العربية.

وتعد لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب خلال اجتماعها تصور لمشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي، وتصور آخر حول النهوض باللغة بالعربية.

وفي بند الهجرة واللجوء المدرج على جدول أعمال اللجنة ،من المقرر أن يتم خلال الاجتماع إعداد توصيات حول مساعدة وتلبية احتياجات اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال، وتطلع على تقرير اللجنة الفرعية لحقوق الانسان بشأن الهجرة وحقوق الإنسان.

وتناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مستجدات القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، والجولان العربي السوري المحتل، وتراجع اللجنة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس جامعة الدول العربية في مجال الشؤون السياسية العربية.

كما تناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية مشروع القانون العربي الاسترشادي للاستثمار، والمحور الاقتصادي من تقرير جامعة الدول العربية حول متابعة مسيرة العمل العربي المشترك، ومستجدات إعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والبرنامج التنفيذي لاتفاقية تيسير التبادل التجاري بين الدول العربية، وتطلع اللجنة على مذكرة الأمانة العامة للبرلمان حول متابعة تنفيذ تكليفاتها المنبثقة من قرارات الجلسة السابقة للبرلمان.

التعليقات