المغرب والأمم المتحدة يؤكدان أن اتفاق الصخيرات هو أساس المسار السياسي في ليبيا

قال "مارتن كوبلر" الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا اليوم الاثنين ،إن الاتفاق السياسي الليبي بالصخيرات الذي تم التوقيع عليه في 17 ديسمبر 2015 هو أساس وإطار المسار السياسي في ليبيا.

وأكد "كوبلر" في تصريحات في العاصمة المغربية الرباط عقب مباحثات أجراها مع "ناصر بوريطة" وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي أن تفعيل هذا الاتفاق يكتسب أهمية بالغة، ويتعين تشجيع تنفيذ اتفاق الصخيرات بشكل جدي كما يجب العمل على أن يظل هذا الاتفاق هو الإطار للعملية السياسية.

وأشاد الممثل الأممي بالمساعدة والدعم اللذين يقدمهما المغرب للأمم المتحدة ؛للمضي قدما في مسار تحسين الوضع السياسي في ليبيا، وقال إن المغرب لعب دورا كبيرا في توقيع أطراف النزاع في ليبيا على اتفاق الصخيرات.

وقال أن مباحثاته مع المسئول المغربي شكلت فرصة للتأكيد على ضرورة دعم المسار السياسي وتنسيق المبادرات بشأن ليبيا ؛من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بهذا البلد الذي يعاني من تداعيات التصعيد العسكري ويفتقد للخدمات الأساسية وخصوصا الطبية، مذكرا أن المغرب يواصل العمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة ومع أطراف أخرى من أجل التوصل إلى حل سريع للأزمة الدائرة في ليبيا منذ سنوات، مشيرا إلى أن اتفاق صخيرات يبقى هو المرجع، لكن هناك وقائع وتطورات يمكن إدماجها بشكل أو بآخر في إطار هذا الاتفاق.

التعليقات