عملات الأسواق الناشئة ترتفع مع هبوط الدولار

ارتفعت عملات الأسواق الناشئة أمام الدولار الأمريكي -خلال تعاملات الأربعاء- بقيادة الليرة التركية، مع خسائر العملة الخضراء.

ويأتي صعود عملات الأسواق الناشئة مع هبوط العملة الأمريكية، قبيل اجتماع الرئيس دونالد ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية، لمناقشة الخلافات التجارية بين الطرفين.

واقترح الرئيس الأمريكي على "تويتر" إلغاء التعريفات الجمركية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، في الوقت الذي هددت فيه بروكسل برسوم ضد منتجات من واشنطن في حال عدم التوصل لاتفاق بين الطرفين.

وعلى جانب أخر، تترقب الأسواق اجتماع مجموعة "البريكس" التي تضم الصين والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل وروسيا خلال الأسبوع الجاري.

وبحلول الساعة 5:25 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفعت الليرة التركية أمام العملة الأمريكية بنحو 1.1% إلى 4.8302 ليرة، بعد أن تراجعت بالأمس بنحو 3% في أعقاب قرار البنك المركزي.

وكان البنك المركزي التركي قد أبقى على معدل الفائدة دون تغيير عند مستوى 17.75%، بعكس التوقعات، على الرغم من أن تسارع التضخم إلى 15% خلال يونيو الماضي على أساس سنوي، ليتجاوز المستهدف البالغ 5%.

فيما ارتفعت عملة البرازيل بنحو 1% أمام الورقة الخضراء إلى 3.7101 ريال، وصعد الراند الجنوب أفريقي إلى 13.1652 راند بزيادة بلغت 0.9%.

كما هبط الدولار الأمريكي أمام الروبل الروسي بنحو 0.5% لتسجل العملة الأمريكية مستوى 62.99 روبل.

أما البيزو المكسيكي فقد صعد بنحو 0.6% إلى 18.6719 بيزو أمام الدولار، كما صعدت العملة الأرجنتينية بنسبة 0.4% إلى 27.3690 بيزو.

وعانى الدولار الأمريكي من ضغوط خلال الأيام الماضية في أعقاب انتقاد الرئيس الأمريكي لسياسة الاحتياطي الفيدرالي برفع معدل الفائدة، ما دعم تعافي الأسواق الناشئة.

وخلال نفس الفترة، تراجع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.1% إلى 94.468 دولار.

التعليقات