مصر: السويدى إلكتريك و "المقاولون" تنافسان على بناء أكبر سد كهرومائي بتنزانيا

أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إلكتريك، أنها تشارك مع المقاولون العرب وعدد من الشركات الأخرى في المنافسة على تدشين سد كهرومائي تعتزم دولة تنزانيا إقامته على نهر روفيجي، يعد الأكبر بشرق أفريقيا.

وقال أحمد السويدي في تصريحات، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 3 مليارات دولار والتي تتولى الحكومة التنزانية تدبيرها، مشيرًا إلى أن عرض شركته والمقاولون العرب تم إدراجه ضمن القائمة المختصرة التي تخضع للتقييم حاليًا، وفقًا لصحيفة المال.

كان المتحدث بإسم الحكومة التنزانية، حسن عباس، قد قال مارس الماضي، إن قائمة من 5 شركات تأهلت للمنافسة على بناء السد، والذي من المقرر أن ينتج نحو 2100 ميجاوات كهرباء، من بين 17 شركة أعربت عن اهتمامها بالمناقصة التي جرى طرحها مطلع العام، ولم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة الطاقة التنزانية إن السد يوفر الطاقة للصناعات الناشئة، ويمكن تصدير الفائض لدول أخرى بالقارة.

وتوقع السويدى الانتهاء من تقييم المتنافسين، والإعلان عن الفائز فى غضون 3 إلى 4 أشهر.

وأكد سعي شركته للتوسع بقوة في أفريقيا، مشيرًا إلى أنها تعمل حاليًا في نحو 25 دولة، وتبحث التوسع في دول أخرى، مثل كينيا، وتنزانيا، وغيرها، لافتًا إلى أن حجم أعمالها بالقارة يشكل نحو %4 تقريبًا من النشاط الكلى للمجموعة.

وبلغت عوائد المجموعة 9.785 مليار جنيه، فى الربع الأول من العام الجاري، بنسبة نمو 20% على أساس سنوى، ويعمل بها ما يزيد على 14 آلف عامل، وتقوم بالتصدير لنحو 110 دول حول العالم، تبعًا لبيانات منشورة على موقعها الإلكتروني بشبكة الإنترنت.

وقال السويدي إن المستهدف تحقيق نمو بنسبة 10 إلى %15 لأعمال المجموعة بنهاية العام الجاري، وأنها لا تفكر فى التوسع بالقارة الأورويية، بسبب ارتفاع تكلفة التصنيع مقارنة بمصر.

كما كشف عن فوز شركته بعقد توصيل البنية التحتية الكهربائية لمشروع استصلاح 50 آلف فدان بمنطقة العوينات بالتعاون مع وزارة الزراعة.

يشار إلى أن أرباح السويدي إلكتريك، تراجعت خلال الربع الأول  من 2018،  بنسبة 7% على أساس سنوي، نتيجة زيادة التكاليف، حيث حققت أرباحًا بلغت 1.4 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 1.53 مليار جنيه في الربع الأول من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وحققت الشركة أرباحًا بقيمة 6.4 مليار جنيه خلال العام المنتهي في ديسمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 3.9 مليار جنيه في 2016، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

التعليقات