الجيش اليمني يحرر مناطق جديدة في صنعاء وحجة وتدمير مقر قيادة للميليشيات الحوثية

أفشلت ميليشيات الحوثي، التابعة لإيران، مساعي الأمم المتحدة في إيجاد هدنة في جبهات الساحل الغربي لليمن، لتسليم ميناء ومدينة الحديدة، فيما تمكنت قوات الجيش اليمني من تحرير مناطق جديدة في جبهات حجة وصنعاء، في حين دمرت مقاتلات التحالف العربي مقر قيادة ومعسكراً تدريبياً للميليشيات في زبيد.

ورفضت ميليشيات الحوثي الهدنة واليد الممدودة إليها من قبل الشرعية والتحالف، بشأن تسليم مدينة الحديدة وميناءها للسلطات الشرعية، وتجنيب عناصرها الموت، وتدمير المناطق، وأرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محيط المدينة، بينها تشكيلات إيرانية ومن ميليشيات «حزب الله» اللبناني، كانت متمركزة في مناطق متفرقة من صعدة للدفاع عن زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي.

وأكدت مصادر عسكرية يمنية أن ميليشيات الحوثي الانقلابية واصلت عملياتها العسكرية الاستفزازية في جبهات محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، ودفعت بتعزيزات عسكرية إلى محيط مدينة الحديدة، على الرغم من الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في التوصل إلى اتفاق يقضي بتسليم ميناء الحديدة.

وأشارت المصادر إلى أن العمليات العسكرية الحوثية تشير إلى رفضها جميع الوسائل الهادفة إلى إيجاد حلول سلمية، وتجنيب المدنيين ويلات الحروب، كما هي عادتها وأسلوبها في التعامل مع الاتفاقات بالنقض والانقلاب عليها، داعية قوات المقاومة اليمنية المشتركة إلى استمرار عملياتها العسكرية لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي، من اجل إنقاذ حياة اليمنيين في المناطق الواقعة تحت سيطرة الميليشيات التي تستغلهم وتتاجر في معاناتهم.

من جانبها شنت مقاتلات التحالف غارات نوعية استهدفت معسكر تدريب في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة، تم استحداثه أخيراً من قبل ميليشيات الحوثي لاستقبال التعزيزات والآليات العسكرية التي تم الدفع بها من صنعاء وعمران وحجة وصعدة إلى المحافظة.

كما استهدفت الغارات مقراً لقيادات الميليشيات في المديرية التي تحيط بها قوات المقاومة اليمنية من ثلاث جهات، وسط أنباء عن مصرع وإصابة عدد من قيادات الحوثي الميدانية التي كانت في المقر، فيما أغلق الحوثيون المنطقة المستهدفة، ومنعوا الاقتراب منها.

من جانبها أفشلت قوات المقاومة اليمنية المشتركة، هجمات ومحاولات تسلل على موقع تمركزها في مديرية التحيتا والدريهمي جنوب مدينة الحديدة، نفذتها ميليشيا الحوثي.

وقال مصدر عسكري، إن القوات المشتركة تمكنت من التعامل مع عملية التفاف هجومية للميليشيا الانقلابية على منطقة الجبيلية شرق مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة، وتكبدت الميليشيات خلال العملية عشرات القتلى والجرحى، إضافة إلى اعتقال أكثر من 30 عنصراً من مقاتليها أثناء محاولتهم التسلل إلى موقع قوات الجيش والمقاومة، وفقاً لموقع الجيش.

وأضاف المصدر أن القوات المشتركة شنت هجوماً معاكساً، وحققت تقدماً كبيراً شرق التحيتا وتمركزت في عدد من المواقع، كما أحبطت هجوماً مماثلاً للميليشيات الانقلابية على مواقع لها في مديرية الدريهمي.

وأكدت مصادر ميدانية من «ألوية العمالقة» أنه تم التعامل مع العناصر المهاجمة وكبدتهم عدداً كبيراً من القتلى والجرحى، فيما لاذ من تبقى بالفرار.

وأعلنت المقاومة الوطنية، المنضوية في القوات المشتركة، أنها دفعت بقوة عالية التدريب إلى جبهات الحديدة، حيث باشرت أمس مهامها في خطوط المواجهة، بعد أن أكملت فترة التدريب والتجهيز والتسليح.

وبالتزامن، أقدمت ميليشيات الحوثي الإيرانية على «وضع سواتر ترابية وحفر خنادق وإغلاق الطرقات على امتداد الخط السريع من بيت الفقيه الحسينية حتى زبيد مروراً بطريق التحيتا».

كما «لغمت طريق زبيد-التحيتا»، وفق مصادر محلية أشارت أيضاً إلى أن «ميليشيات الحوثي الإيرانية رفعت من حالة استنفارها، وشنت حملة دهم وخطف للمدنيين في مدينة زبيد بشكل غير مسبوق».

ومشطت القوات اليمنية المشتركة مناطق واسعة في جنوب محافظة الحديدة.

وبحسب «سكاي نيوز عربية»، واصلت القوات المشتركة، وبإسناد من التحالف العربي، عمليات «تمشيط مواقع الحوثيين في مناطق بمديرية التحيتا جنوب الحديدة».

وفي حجة، حررت قوات الجيش اليمني بمساندة التحالف العربي مواقع جديدة في محيط مدينة حرض، وغنمت مخازن أسلحة تحتوي معدات وآليات وذخائر عسكرية متنوعة خلفت ميليشيات الحوثي الانقلابية في المنطقة.

في الأثناء استحدثت ميليشيات الحوثي الانقلابية معسكراً تدريبياً في منطقة السودة الحواتم التابعة لمديرية بني قيس بمحافظة حجة، استعداداً لمعارك مرتقبة ستخوضها قوات الجيش اليمني في المحافظة، وسط حالة من رفض أهالي المنطقة لوجود المعسكر في منطقتهم.

وفي نهم شمال شرق العاصمة صنعاء تمكنت قوات الجيش المرابطة بالمنطقة من تحرير مواقع الجبل الأبيض ومنطقة البوابة وسط استمرار العلميات العسكرية وفرار ميليشيات الحوثي الانقلابية من الجبهات باتجاه مناطق أخرى.

التعليقات