بسبب الإرجوت.. مصر ترفض شحنة قمح روسية بـ63 ألف طن

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية إن مصر رفضت شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن لاحتوائها على مستويات من فطر الإرجوت الشائع في الحبوب تتجاوز المستوى المسموح به.

وقال حامد عبد الدايم، اليوم الخميس، إن الشحنة المبيعة إلى الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، احتوت على الإرجوت بنسبة 0.06 % بينما الحد الأقصى المسموح به هو 0.05%، وفقاً لرويترز.

ولم يتضح حتى الآن إن كانت الشحنة ستخضع لإعادة فحص أو أنه سيعاد تصديرها إذا كان الرفض نهائياً.

وكان قال مصدر مطلع إنه تم إيقاف شحنة من القمح الروسي تزن 38 ألف طن في ميناء مصري لاحتوائها على نسبة أعلى من المسموح بها من فطر الإرجوت.

وكان مجلس الوزراء قد أقر في جلسته المنعقدة في 21 سبتمبر 2016 السماح بدخول الأقماح المستوردة المصابة بنسبة لا تتعدى 0.05%، وذلك وفقاً للمواصفات القياسية المصرية "1601- 2010/1" المعتمدة من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة التي صدرت استناداً على المواصفات القياسية للقمح الصادرة عن هيئة الدستور الغذائي "الكودكس" التي تعد المرجع العلمي والعالمي في بيان المواصفات القياسية للسلع والمنتجات الغذائية ومنها الأقماح.

وفي منتصف الأسبوع الجاري، قضت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة، بقبول الطعن المقام من الحكومة وإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بإلزام مجلس الوزراء بوقف استيراد شحنات القمح الروسي المصاب بالأرجوت.

وكانت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، قضت في 14 نوفمبر الماضي، بإلزام مجلس الوزراء، بوقف استيراد شحنات القمح الروسي المصاب بالأرجوت، ووقف استلام الشحنات الحالية والمستقبلية.

وكشف مشروع الموازنة المصرية للسنة المالية المقبلة 2018-2019، أن الحكومة تفترض استيرادسبعة ملايين طن من القمح بسعر 220 دولاراً للطن شاملاً الشحن.

التعليقات