الرقابة تعتمد تفعيل آلية اقتراض الأوراق المالية في مصر

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية اليوم الاثنين على مقترح اللجنة الاستشارية لسوق المال لتفعيل آلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع.

وذكرت الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان لها اليوم، أن موافقة مجلس الإدارة جاءت على تعديل أحكام المادتين 298،289 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال.

ويسمح لشركات الوساطة في الأوراق المالية من مباشرة نشاط إقراض الأوراق المالية بغرض البيع مع وضع الضوابط التي يتعين على الشركات الالتزام بها حال ممارسة هذا النشاط بحيث يصبح النظام مركزياً وعدم وجود نظام مركزي للإقراض بغرض البيع لشركة الإيداع والقيد المركزي وذلك توافقاً مع أفضل الممارسات والأعراف الدولية.

وأضافت الهيئة، أن اللجنة الاستشارية لسوق المال كانت قد عقدت العديد من الجلسات التي ناقشت فيها مقترح آلية اقتراض الأوراق المالية وأفضل السبل لتطبيق تلك الآلية بالسوق المصري، وأوصت بتعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال بما يسمح لشركات السمسرة بالقيام بدور الوسيط في إقراض الأوراق المالية لعملائها بدلاً من تركزها في شركة الإيداع والقيد المركزي. 

وعلى صعيد آخر وافق مجلس إدارة الهيئة على قائمة المرشحين برئاسة وعضوية مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية على كافة المرشحين المرسلة أوراقهم من شركة الإيداع والقيد المركزي على كافة المقاعد باستثناء كل من سامح العزب ومحمد فتح الله.

كما ألزم المجلس كلا من شركة HC القابضة وشركة أصول القابضة بالتعهد بعدم الجمع بين ممثل اى منهم بالبورصة وشركة الإيداع والقيد المركزي.

التعليقات