الإمارات تشارك في الدورة العاشرة من قمة كازان الاقتصادية الدولية

شارك وفد دولة الإمارات الذي نظمته وزارة الاقتصاد في أعمال الدورة العاشرة من قمة كازان الاقتصادية الدولية 2018 التي انطلقت فعالياتها في العاصمة التتارستانية كازان في روسيا الاتحادية بحضور معضد حارب مغير الخييلي سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية.

وقد نظمت وزارة الاقتصاد مشاركة وفد الدولة في قمة كازان التي تختتم غدا والمكون من عدد من الجهات الحكومية والخاصة من دولة الإمارات من أبرزها مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ومجلس توزان الاقتصادي والمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) وسلطة المنطقة الحرة بمطار دبي، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة وسهول أرابيا للاستثمار وشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية، وبنك دبي الإسلامي، وغرفة الفجيرة إلى جانب عدد من المسؤولين ورجال الأعمال.

وتهدف قمة كازان لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والثقافية بين روسيا الاتحادية ودول منظمة التعاون الإسلامي حيث تقام برعاية رستم منيخانوف رئيس جمهورية تتارستان وبدعم من مجلس الاتحاد الروسي وحكومة جمهورية تتارستان.

وتعقد الدورة العاشرة من القمة تحت شعار "نمط الحياة الحلال" بحضور نحو 3000 مشارك من أكثر من 50 دولة من بينهم مسؤولون رفيعون ومستثمرون ورواد أعمال من روسيا والدول الإسلامية حيث تناقش قضايا صناعة الحلال والتمويل الإسلامي والصيرفة الإسلامية إلى جانب محاور متنوعة مثل الاستثمار والتجارة وتكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال والشركات الناشئة وتكنولوجيا البلوك تشين والمسؤولية المجتمعية للشركات والتنمية المستدامة.

وافتتح القمة رستم منيخانوف رئيس جمهورية تتارستان بكلمة أكد فيها الدور المتنامي الذي تلعبه قمة كازان كمظلة هامة لتعزيز التعاون الطويل الأمد والشراكة الاستراتيجية بين روسيا والدول الإسلامية.. كما أشار إلى أهمية نموذج "الحلال" في إنشاء نظام اقتصادي واجتماعي وثقافي يرتكز على تحقيق جودة المنتجات والخدمات، وبذلك يكون معياراً للمجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية على حد سواء.

وحضر وفد الدولة عدد من فعاليات القمة وجلساتها من أبرزها معرض "حلال إكسبو روسيا" الذي يركز على المنتجات الغذائية الحلال والعالية الجودة، ومعرض "إنفست إكسبو" حول الاستثمار في البنى التحتية والمناطق الصناعية والمشاريع المبتكرة.

كما حضر الوفد منتدى كازان الرابع لرواد الأعمال الشباب في دول منظمة التعاون الإسلامي واطلع خلاله على أهم المشاريع المبتدئة والاتجاهات التي يشهدها قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة، إلى جانب العديد من الجلسات وورش العمل حول مواضيع الشراكة وتقنيات المستقبل في مجال الصيرفة والتمويل والتنمية في مجالات الزراعة والتجارة وتمكين المرأة وغيرها.

التعليقات