الإمارات واليابان تبحثان توقيع اتفاقية تعاون جمركي

بحث المفوض علي بن صبيح الكعبي رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك مع وفد ياباني سبل تعزيز التعاون الجمركي المشترك وتوقيع اتفاقية للتعاون الفني والإداري الجمركي إضافة إلى الاعتراف المتبادل بنظام المشغل الاقتصادي المعتمد وتبادل الخبرات وزيادة حركة التجارة البينية بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال في مقر الهيئة بأبوظبي صباح اليوم ياسوهيسا ناكو نائب وزير المالية للشؤون الدولية الياباني وكوتورو سوزوكي القائم بالأعمال في السفارة اليابانية بأبوظبي وريو إيشي رئيس القسم الاقتصادي بالسفارة وذلك بحضور أحمد الخييلي مدير مكتب رئيس الهيئة وسعود العقروبي مدير إدارة العلاقات الدولية.

وأكد علي الكعبي أن اليابان تعد شريكا تجاريا استراتيجيا لدولة الإمارات في ظل علاقات التعاون والشراكة التي تربط بين البلدين على مدار التاريخ ..مشيرا إلى أن تجربة اليابان في تطوير العمل الجمركي وإدارة المخاطر الجمركية تعد من أهم التجارب على مستوى العالم ومن ثم فمن الأهمية بمكان تبادل الخبرات وأفضل الممارسات معها بما يعزز كفاءة قطاع الجمارك في البلدين.

وتعد اليابان من بين أفضل 10 شركاء تجاريين لدولة الإمارات حيث أظهرت بيانات الهيئة الاتحادية للجمارك أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 281.6 مليار درهم "77.2 مليار دولار" خلال الفترة من 2013 وحتى نهاية عام 2017.

وبلغ حجم ورادات الإمارات من اليابان خلال الفترة المذكورة حوالي 263 مليار درهم "72 مليار دولار" بينما بلغت قيمة صادرات الإمارات إليها حوالي 10.7 مليارات درهم "2.9 مليار دولار" وبلغت قيمة إعادة التصدير 8 مليارات درهم "2.2 مليار دولار".

التعليقات