بوتين وماكرون يؤكدان ضرورة الحفاظ على خطة العمل الخاصة بالملف الإيراني

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي، ضرورة الحفاظ على خطة العمل الخاصة بالملف الإيراني.

وذكر الكرملين - في بيان نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الاثنين - أن ماكرون أبلغ نظيره الروسي عن نتائج زيارته للولايات المتحدة مع التركيز على المفاوضات التي دارت حول الوضع المحيط بخطة العمل المشتركة الشاملة للبرنامج النووي الإيراني.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قال - في كلمته أمام الكونجرس الأمريكي الأربعاء الماضي خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية - " إن هدفنا واضح في إيران وهو ألا تمتلك أبدا سلاحا نوويا ، ويجب ألا تقودنا سياسة إيران إلى حرب في الشرق الأوسط".

وأضاف " لقد وقعنا على الاتفاق النووي بمبادرة من الولايات المتحدة عام 2015 ، ولذلك لا يمكننا أن نضرب بهذا الاتفاق عرض الحائط ، ولكن رغم ذلك لا ينبغي أن نتخلى عنه دون بديل آخر ، ولذلك فرنسا لن تترك هذا الاتفاق لأنها وقعت عليه".

ودعا ماكرون إلى العمل على أربع ركائز هي فحوى الاتفاق القائم حاليا وفترة ما بعد عام 2025، والتأكد من أنه لن يكون هناك أي نشاط نووي إيراني، إلى جانب احتواء النفوذ العسكري للنظام الإيراني في المنطقة ورصد الأنشطة الباليستية.  

التعليقات