فاروق الباز: برامج الإمارات للفضاء منارة أمل للعرب للوصول إلى أعلى مراتب التقدم

أكد الدكتور فاروق الباز رئيس مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن الأمريكية عضو اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء أن البرامج الرائدة التي تنفذها دولة الإمارات في قطاع الفضاء ومنها إطلاق أول مسبار عربي إلى المريخ بحلول العام 2021 وتنفيذ مشروع اكتشاف الكوكب الأحمر تعد جميعها بمثابة منارة أمل للعرب للوصول إلى أعلى مراتب الرقي والتقدم.

وقال " الباز " في حديث لوكالة أنباء الإمارات "وام" اليوم على هامش الاجتماع الدوري الثالث للجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء إن برامج الإمارات في قطاع الفضاء تعم فوائدها على الانسانية جمعاء وتؤكد المكانة التي تحظى الدولة حاليا على الصعيدين الإقليمي والدولي.

و أضاف إن دولة الإمارات لم تتبن برنامجا محدودا في قطاع الفضاء وإنما شرعت في تنفيذ مشروع متكامل وطموح للوصول إلى المريخ واكتشافه مشيرا إلى أن هذا المشروع الرائد يعكس حرص الدولة على الوصول إلى أعلى مراتب التقدم والرقي.

و أوضح أن الإمارات خلال مسيرتها لتطوير قطاع الفضاء تعمل على تأهيل كوادر وطنية وفق أرقى المهارات والخبرات العالمية من أجل العمل في هذا القطاع بل وأداء دور بارز ويعد خير دليل على ذلك القمر الصناعي "خليفة سات" الذي تم تطويره بالكامل بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين.

و أشار إلى أن دولة الامارات تتقدم يوميا في كل المجالات العلمية والتكنولوجية والفضائية وكذلك في كل المجالات الحياتية لتحقق السعادة لشعبها والمقيمين على أرضها مؤكدا أنها قدمت للعالم رسالة مفادها أن العلم والمعرفة أساس نهضة والأمم وتقدم الشعوب.

وأكد الباز أن تأسيس دولة الإمارات لوكالة الإمارات للفضاء وإعلانها إطلاق مسبار عربي و إسلامي إلى المريخ خطوة رائدة لنقل الإمارات إلى مصاف الدول المتقدمة في علوم الفضاء وتسهم في تحفيز الجيل القادم الناشئ على التقدم العلمي والتكنولوجي والبحث العلمي مشيرا إلى أن وجود وكالة الإمارات للفضاء يسهم في تأهيل الكوادر البشرية المواطنة وتشجيعها على اقتحام علوم الفضاء والعمل في مجالاتها المختلفة ونشر الوعي بأهمية القطاع الفضائي الذي تغطي استخداماته مختلف نواحي الحياة.

و شدد على أن دولة الإمارات لديها إيمان عميق بالعقل البشري وبناء الانسان وقدرة شبابها على خوض غمار هذا المجال وتسليحهم بجميع المهارات والمعارفة الحديثة للمستقبل.

وأطلقت دولة الإمارات مشروع "المريخ 2117" والذي يتضمن برنامجا وطنيا لإعداد كوادر علمية بحثية تخصصية إماراتية في مجال استكشاف الكوكب الأحمر ويستهدف في مراحله النهائية بناء أول مستوطنة بشرية على المريخ خلال مائة عام.

و يتضمن المشروع وضع تصور علمي متكامل لأول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر تشكل مدينة صغيرة وكيفية سير الحياة على في هذا المدينة من ناحية التنقل والغذاء والطاقة وغيرها.

كما تعمل على إرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية تصل إلى الكوكب عام 2021.

التعليقات