ايرلندا تشارك في إكسبو 2020 دبي

اكدت ايرلندا مشاركتها في احتفاء الإمارات بالإبداع من خلال إكسبو 2020 دبي تأكيدا للصلات التجارية والأكاديمية والسياحية التي تربط البلدين.

جاء ذلك فى الرسالة التي تسلمها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات من رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكارسلمها بول كافانا سفير جمهورية ايرلندا لدى الدولة.

وقال أحمد بن سعيد آل مكتوم "إن الابتكار واحد من الركائز الرئيسة في إكسبو 2020 دبي، وفي صميم مسيرة إكسبو الدولي منذ انطلاقتها مشيرا الى ان "إن أيرلندا بلد يدرك تماما قيمة الابتكار ويوليها عناية خاصة، شأنها في ذلك شأن الإمارات العربية المتحدة. لذا فنحن سعداء بالترحيب بأيرلندا التي أصبحت أحدث دولة تعلن مشاركتها في إكسبو 2020 دبي." واوضه انه من خلال شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" سيكون إكسبو 2020 دبي منصة لتعزيز الابتكار والإبداع والعمل المشترك على المستوى العالمي، متيحا لملايين الزوار فرصة للاطلاع على المستقبل، مسترشدا بموضوعات رئيسية ثلاثة تبناها إكسبو 2020 دبي وهي: الفرص والتنقل والاستدامة".

وقال   بول كافانا "إن أول إكسبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا يوفر لأيرلندا فرصة لا تعوض للوصول إلى أسواق جديدة وإقامة علاقات جديدة". 

وسيتيح إكسبو 2020 دبي لأيرلندا منصة عالمية تستعرض من خلالها نفسها بوصفها مركزا دوليا للابتكار ضمن الاتحاد الأوروبي والسوق الأوروبية الموحدة التي تضم 500 مليون شخص، وكونها وجهة لعدد متزايد من الأعمال المرتبطة بالتكنولوجيا والشركات الناشئة ورواد الأعمال وخصوصا في القطاع الرقمي.

وتطور أيرلندا- المصنفة في المركز العاشر على مؤشر الابتكار العالمي لعام 2017- قطاع التكنولوجيا المالية بشكل حثيث، مع التركيز على التعاون بين قطاعها المصرفي الراسخ وقطاع الخدمات المالية والشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية .

وفى اطار تركيز أيرلندا على تطوير قطاع التكنولوجيا المالية اسست عدداٍ من كبرى الشركات العالمية ومنها أكسنتشر – الشريك الرسمي لإكسبو 2020 دبي للخدمات الرقمية بالتعاون مع اتصالات حيث تقدم أكسنتشر الدعم للشركات الناشئة والمبتكرين ضمن عدد من البرامج التي تربطهم بالشركات الكبرى ورواد الأعمال، ومنذ 2011 تدعم مختبرات التكنولوجيا المالية في مختلف أنحاء العالم وأطلقت العام الماضي برنامجاً مشابهاً في دبي بالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي تحت اسم "فنتك هايف في مركز دبي المالي العالمي".

وتجمع أيرلندا ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقات وثيقة، حيث إن دولة الإمارات تشكل ثاني أكبر سوق تصدير لأيرلندا في العالم العربي وفي عام 2016، بلغت قيمة صادرات أيرلندا إلى دولة الإمارات 1.4 مليار دولار أمريكي (5.1 مليار درهم). وهناك 100 ألف مواطن أيرلندي يقيمون على أرض الإمارات حاليا.

ويقدم إكسبو 2020 دبي، مخصصات تبلغ 100 مليون دولار أمريكي – عبر برنامج التأثير المجتمعي إكسبو لايف – لدعم المشاريع التي تقدم حلولا إبداعية للتحديات الملحة التي تؤثر على حياة الناس أو تسهم في الحفاظ على البيئة، أو الأمرين معا.

وقد بدأت أيرلندا بالفعل بالاستفادة من إكسبو لايف. خلال أول مرحلتين من برنامج منح الابتكار المؤثر، اختير 45 مبتكرا عالميا لإكسبو لايف من 30 دولة، ويأتي اثنان من الأمثلة الحية على دعم إكسبو للأفكار المبتكرة من أيرلندا: "كودر دوجو" و "إيه آي دي:تيك".

ومؤسسة كودر دوجو هي منظمة غير ربحية مقرها دبلن، وتوفر مجموعة من أندية البرمجة الحرة المخصصة للشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 7-17 سنة من كل أنحاء العالم حيث يلتقي من خلالها الشباب ويتعلمون أسس البرمجة والابتكار في مجال التكنولوجيا ضمن بيئة اجتماعية غير رسمية مفعمة بأجواء المرح، وهو ما يربط بين التعليم والتكنولوجيا والصناعة.

أما شركة "إيه آي دي:تيك" فتعمل على توفير الشمول الاجتماعي والمالي إلى التجمعات السكانية المحرومة وغير الموثقة، وذلك من خلال منحهم هويات رقمية تعتمد على تقنية سلسلة السجلات (Blockchain). وتتوافق هذه المبادرة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بضمان أن تكون لكل شخص في العالم هوية قانونية بحلول عام 2030.

ومن المتوقع مشاركة أكثر من 180 دولة في إكسبو 2020 دبي، وحتى الآن أكدت أكثر من 170 دولة مشاركتها.

التعليقات