"ظلال الحكايات" .. نادي القاهرة للكاميرا يحتفل بعقده الأول

يستضيف متحف محمود مختار المصري، ولمدة أسبوع بدءا من الخميس المقبل معرض التصوير الضوئي "ظلال الحكايات"، في إطار احتفالية نادي القاهرة للكاميرا بمناسبة مرور 10 سنوات علي إنشائه.

"ظلال الحكايات"، يقام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، ويفتتحه الفنان الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية. 

وبحسب المصور والمعماري  وسام الشرقاوي مدير نادي القاهرة للكاميرا، فإن فكرة النادي ولدت في 2007 كأقدم تجمع فني معاصر غير ربحي لعدد من المصورين الهواة الذين لا يتكسبون من فن الفوتوغرافيا حيث يعملون في مهن أخري مختلفة، ولكن تجمعهم هذه الهواية الرائعة كما أن هذا النادي قد قام بتنظيم مجموعة من المعارض الجماعية الفوتوغرافية التي كان لها عظيم الصدى في الوسط الفوتوغرافي المصري .

ويقول المصور محمد ربيع المدير الفني للنادي إن مفهوم "ظلال الحكايات" مستوحي من عبارة الأديب البريطاني الراحل جون بيرجر "الشئ الذي يجعل من التصوير الفوتوغرافي اختراعًا غريبًا هو مواده الخام التي تتمثل في الضوء والوقت".

ويستطرد ربيع قائلًا "تتجلى تفاعلات وعلاقات بصرية لا متناهية بين متلازمة الضوء والوقت من المنظور الفوتوغرافي، فُيولد ما يعُرف بــ سحر الظل و النور ذلك المارد المجرد الجبار الرقيق الذي يبدأ في رسم ظلاله علي الكون بكل ما فيها من تكوينات ضوئية فريدة و متنوعة تنتظر عدسة الصياد "المصور" ليسجل مفردات حكايات الظل علي البشر والحجر. 

ومن هذا المنطلق يحاول فنانو ومصوري نادي القاهرة للكاميرا رصد هذه التجليات الفنية الضوئية لعلاقات الظل والنور في شكل أعمال فوتوغرافية أحادية حيث تتجلى عظمة الظل والنور، وما تنتجه من ظلال الحكايات في التباين ما بين الأبيض والأسود، وما بينهما من درجات تونية خلاقة لتبرز الروح في الجماد.

التعليقات